الاثنين، 23 نوفمبر 2009

خواطر عن الاشاعرة حتى لا تضيع





وقد نقل الزبيدي عن علماء الأشاعرة بأن التكليف بما لا يطاق جائز عقلاً ممنوع شرعًا [إتحاف السادة المتقين 2/183] وقد خالف الجويني شيخه الأشعري فمنع تكليف ما لا يطاق مع أنه

كان يقول به [البرهان في أصول الفقه 1/89 (فقرة 28)].


هل يكلف الله تعالى انسانا بخلق عالم آخر ! أو أي شئ فيه . مثلا اعدام عرش الرحمن ثم خلقه ؟؟؟

لو كلف عقلا لكان سفها. ونحن لا نتكلم عن الاعجاز -التحدي- بل نتكلم عن التكليف.

=====================================

[7] ذهب الماتريدية إلى أن الله لا يفعل القبيح، وقالوا: لا يجوز ما يقوله الأشاعرة من جواز تعذيب المطيعين وتخليد الأنبياء في النار، وإدخال الكافرين الجنة. وعلل الأشاعرة القول

بأن الله مالك مطلق يحق له التصرف في عباده كيف يشاء حتى قالوا بجواز عفو الله عن الكافر.

طيب من القبيح هو اتخاذ شركاء !!!

الى اصحاب المقالات العقلية: هل يجوز عقلا ان يعدم الاله نفسه  عقلا ؟!

هل يرى الانسان  ما لا يره الله  تعالى ؟  ----- يقال لهم : الانسان يستطيع ان يرى ما لا يستطيع الله (سبحانه) ان يراه !!!!!! هذه كارثة
السمع مثل البصر مقترنان

كيف يثبت الاشاعرة الرؤية بدون جهة  ؟

كيف يخلق الصورة

فهل يرى الله بخلق الصورة عنده !!!!

الزام حارق خارق !!!

===========

المخلوقات عند الاشاعرة  الصوفية = منها القران !!!!!!
1-وبالتالي عندهم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من القران
2-عندهم قبر الرسول افضل من العرش و افضل من كل شئ !!! كارثة لأن هذا يجعل القبر افضل من القران المخلوق عندهم

===========
الميت يسمع قرع النعال --- يفيد بأن الصوت يدخل في الاذن !! أم في العبن !
يعني الجثة لازالت طرية لكن اذا مات واكل عليه الدهر وشرب - فلم يبق منه الا الرمم فأين السمع و البصر ؟
بل اذا كان الميت له رأس

الروح ام الجسد ؟
مات متفحما أو قطع قطع فهل يسمع بروحه أم جسمه ؟
بجسمه == وقت الدفن فقط لأن بعده يصبح هيكلا عظميا ثم ترابا !! فهل يسمع ؟ لا.
بروحه -- يسمع حتى لو تفحم
لكن لا يحتاج الى التوقيت بقرع النعال فقط .

===========


[7] ذهب الماتريدية إلى أن الله لا يفعل القبيح، وقالوا: لا يجوز ما يقوله الأشاعرة من جواز تعذيب المطيعين وتخليد الأنبياء في النار، وإدخال الكافرين الجنة. وعلل الأشاعرة القول

بأن الله مالك مطلق يحق له التصرف في عباده كيف يشاء حتى قالوا بجواز عفو الله عن الكافر.

ونقل الزبيدي عن النسفي أن الأشاعرة يرون جواز تخليد الكفار في الجنة وتخليد المؤمنين في النار عقلاً وإن كان ورد الشرع بخلافه [إتحاف السادة المتقين 2/185 نظم الفرائد 30

وانظر الروضة البهية 32 – 33 إتحاف السادة المتقين 2/9].


التشنيع على الاشاعرة و الصوفية!!!!!!
يجوزون عقلا ان الله يضع رسول الله احب الخلق اليع في النار وان اطاعه ولم يعصه .

============


والأشعري في ذلك يجيز رؤية كل موجود كالأصوات والطعوم، ويذهب الى أنه تعالى يجوز أن يخلق فينا رؤيتها، وانما لا نرى تلك الأشياء لجريان العادة من الله بذلك. ولا تشترط رؤيته تعالى

في الآخرة اتصال شعاع أَوْجِهة ومقابلة الرائى للمرئى، أو على سبيل انطباع فكل ذلك مستحيل.


التعليق:
هل الانسان حمار و له جسم ديناصور ؟ لا
لكن عند الاشاعرة يجوز أن يحلق الله فيه جسم ديناصور ورأس حمار !!!


=======

وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية == دليل للاية === ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام


=======
يقولون أن الرؤية تعلم العلم بالمرئي ... فهل تعلق الرؤية عندهم بالله تعلق أزلي. وهذا يرجع الى أن ذلك علم إذن لا فرق بين العلم الازلي و الرؤية الازلية .

========
لفظ الجهة - وصفة العلو -
العين هل ترى ما هو خارجها أم داخلها ؟
بمعنى : ما هو آلة الرؤية عند الانسان ؟ هل هو ضوء يجب أن يدخل الحدقة أم لا ؟ ويترتب على ذلك هل يقال ابصار بدون عين !!! عند البشر طبعا.
هل لو كان موسى عليه السلام أعمى أيقال أنه رأى ربه بدون اعادة بصره اليه ؟ اذن لا يقال عن الرؤية بصرية إلا بالعين.

فماذا عن محاولة قتل الرسول صلى الله عليه وسلم في قريش ؟ لقد أغشى الله تعالى الكفار ابصارهم أم جمدهم حتى وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب عليهم.


وحي المصدر :
ولذلك نفى بعض المتكلمين هذه الصفة لمحذور الاتصال قال الشهرستاني : وكما يجد التفرقة بين العلم والإدراك يجد التفرقة بين محل العلم ومحل الإدراك ***ولأن الذي يدرك ببصره من

المرئي هو الألوان والأشكال فيستدعي ذلك مقابلة ومواجهة *** فالذي يدرك بسمعه من المسموع هو الأصوات والحروف ولا يستدعي ذلك مقابلة وكذلك المشموم والمذوق والملموس

يستدعي اتصال الأجسام ولا يستدعيه السمع والبصر فلذلك يجوز أن يوصف الباري تعالى بأنه سميع بصير ولا يجوز أن يوصف بأنه شام ذائق لامس .
نهاية الإقدام (352)

========
هل الروح جسم ؟
يقولون الانسان جسم صح ؟ طيب هل الروح جسم ؟
يقال انتقلت روحه الى بارئها - وملك الموت يقبض الروح . فعندما تقبض الروح قما الذي بقى : الجسم - الجسد ؟ هل الجسم هو نفسه الجسد ؟


====

6- وقد قدمنا في مقال سابق أن جعلهم المصحح للإدراك هو الوجود ؛ أن التزموا أن الأصوات يمكن أن ترى وأن المشمومات يمكن أن ترى .

تعليق:
الصوت يمكن ان يلمس !!!

===

6- وقد قدمنا في مقال سابق أن جعلهم المصحح للإدراك هو الوجود ؛ أن التزموا أن الأصوات يمكن أن ترى وأن المشمومات يمكن أن ترى .
ولذلك قال ابن رشد :وقد اضطر المتكلمون لمكان هذه المسألة وما أشبهها إلى أن يسلموا أن الألوان ممكنة أن تسمع والأصوات ممكنة أن ترى وهذا كله خروج عن الطبع وعن ما يمكن أن يعقله

الإنسان ؛ فإنه في الظاهر أن حاسة البصر غير حاسة السمع , وأن محوس هذه غير محوس تلك , وأن آلة هذه غير آلة تلك وأنه ليس ممكن أن ينقلب البصر سمعا كما ليس يمكن أن يعود

اللون صوتا .
بيان تلبيس الجهمية (2|448)

وعلى هذا ما يجوز في حق الانسان على مذهب الاشاعرة يجوز في حق الخالق سبحانه من ان الله يسمع الالوان و الاشكال و يرى الاصوات !!!!
ولا فرق بين انني معكما اسمع وارى !!! يمكن اسمع و اسمع أو ارى وارى أو ارى واسمع !!!!!
هذا قاعدته المصحح للادراك (ومنه الرؤية) هو الوجود (لا ادري ربما يقصدون الموجود) وعليه فرعون مشموم !!!
*************************************************************



وقال الشهرستاني : واعتراض خامس قد تحقق أن الرؤية من جملة الحواس الخمس أفتقولون أنها كلها تتعلق بالوجود والمصحح لها الوجود أم الرؤية خاصة تتعلق بكل موجود فإن عممتم

الحكم فقد افتتحتم أمراً وهو التزام كونه تعالى مسموعاً مشموماً مطعوماً ملموساً وذلك شرك عظيم وإن خصصتم الحكم بالرؤية وجب عليكم إظهار دليل التخصيص .
نهاية الإقدام (361)

خطييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة

=====
الحيز والمكان والجهة والخلاء - عبد الباسط بن يوسف الغريب
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=37146
===
الذين يقولون بجواز البدعة الحسنة - هل يلزمهم بجمع الصلوات للضرورة مثلا قياسا على جمع الظر و العصر مثلا  والمغرب و العشاء؟





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق