[QUOTE=الشوكاني;3186687]من الخطأ أن نجزم بأن مراد السلف هو ماذكرت بل من الخطأ مصادرة أقوال السلف للإيهام بأن مرادهم هو العلو الحسي .
ذلك أن السلف مجمعون أن الله لايلحق صفات كماله تغير ولاحدوث . قال الطحاوي وكما كان بصفاته أزليا كذلك لايزال عليها أبديا وقال ليس بعد خلق الخلق إستفاد أسم الخالق ولا بإحداث البرية إستفاد أسم الباري
وقال : تعالى عن الحدود والغيات وقال : لاتحوية الجهات الست كسائر المبتدعات .
وهذا بالإجماع
فهل إستفاد الباري صفة العلو الحسي بعد خلق السموات ؟ . لايقول بهذا عاقل إذ أن حدوث العالم لايغير في صفاته ولايكتسب الله وتعالى عن ذلك أي صفة حادثة بحدوث حادث من هذه العوالم
بل هو: العلي ، والأعلى ، والمتعال ، وهو: رفيع الدرجات ، وهو: الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن.
صفات أزلية لاتنفك عن الله قبل خلق الخلق والعالم وبعد وجودهذه العوالم .
فإذا إستحال أن يتصف الله بصفة حادثة وجب حمل مايشكل من الآيات والأحاديث على العلو المعنوي وماورد من الآثارمن باب أولى وهو سائغ في لغة العرب
والسؤال المهم في المسألة
هل صفة العلو الحسي
صفة أزلية أم حادثة[/QUOTE]
ذلك أن السلف مجمعون أن الله لايلحق صفات كماله تغير ولاحدوث . قال الطحاوي وكما كان بصفاته أزليا كذلك لايزال عليها أبديا وقال ليس بعد خلق الخلق إستفاد أسم الخالق ولا بإحداث البرية إستفاد أسم الباري
وقال : تعالى عن الحدود والغيات وقال : لاتحوية الجهات الست كسائر المبتدعات .
وهذا بالإجماع
فهل إستفاد الباري صفة العلو الحسي بعد خلق السموات ؟ . لايقول بهذا عاقل إذ أن حدوث العالم لايغير في صفاته ولايكتسب الله وتعالى عن ذلك أي صفة حادثة بحدوث حادث من هذه العوالم
بل هو: العلي ، والأعلى ، والمتعال ، وهو: رفيع الدرجات ، وهو: الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن.
صفات أزلية لاتنفك عن الله قبل خلق الخلق والعالم وبعد وجودهذه العوالم .
فإذا إستحال أن يتصف الله بصفة حادثة وجب حمل مايشكل من الآيات والأحاديث على العلو المعنوي وماورد من الآثارمن باب أولى وهو سائغ في لغة العرب
والسؤال المهم في المسألة
هل صفة العلو الحسي
صفة أزلية أم حادثة[/QUOTE]
لم أر لك تعليقا عن النصوص بل حيدة !
تتكلم عن المصادرة ! أين هي ؟ هل إذا خدعك المتأخرون ولما ظهر لك الحق قلت مصادرة ؟؟ هل اذا لم يعجبك كلام السلف قلت مصادرة ؟! متى يصبح غير مصادرة ؟؟؟؟ هل عندما يوافق معتقدك عندها فقط لا يصبح مصادرة ؟؟!!
لو علم بك السلف لسألوك يا شيخ ماذا تريدنا أن نقول حتى لا يصبح كلامنا مصادرا !!!
هل تريد تأويل أقصد تحريف كلام السلف أيضا ؟؟؟
هل يا ترى ستأولني أنا أيضا ؟؟
وهل انت مؤوَل أيضا !!!
صدقني أنت مؤوَّل فقد كنت على الفطرة حتى أوّلوك من عقيدة السلف إلى عقيدة التلف (الخلف) !
أولا قبل أن تعرف لنا معنى كلمة الحسي حتى نلزمك بها لاحقا !
ما رأيك بكلام ائمة السلف ؟ هل كلامهم حق أم هم ضالون مضلون ؟ 1- بعدها نناقش قصة ((الحس)) !
2- أين الله ؟ ونريد الاجابة منك وبعدها يليها سؤال !
تتكلم عن المصادرة ! أين هي ؟ هل إذا خدعك المتأخرون ولما ظهر لك الحق قلت مصادرة ؟؟ هل اذا لم يعجبك كلام السلف قلت مصادرة ؟! متى يصبح غير مصادرة ؟؟؟؟ هل عندما يوافق معتقدك عندها فقط لا يصبح مصادرة ؟؟!!
لو علم بك السلف لسألوك يا شيخ ماذا تريدنا أن نقول حتى لا يصبح كلامنا مصادرا !!!
هل تريد تأويل أقصد تحريف كلام السلف أيضا ؟؟؟
هل يا ترى ستأولني أنا أيضا ؟؟
وهل انت مؤوَل أيضا !!!
صدقني أنت مؤوَّل فقد كنت على الفطرة حتى أوّلوك من عقيدة السلف إلى عقيدة التلف (الخلف) !
أولا قبل أن تعرف لنا معنى كلمة الحسي حتى نلزمك بها لاحقا !
ما رأيك بكلام ائمة السلف ؟ هل كلامهم حق أم هم ضالون مضلون ؟ 1- بعدها نناقش قصة ((الحس)) !
2- أين الله ؟ ونريد الاجابة منك وبعدها يليها سؤال !
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق