الأربعاء، 15 ديسمبر، 2010

السماء والبعد الرابع

البيت المعمور و دوران الارض

أضحك الله سنكم هل علمتم ما هي السماء حتى تقيسوها بالأرض و دورانها و تدخلون فيها عقولكم ، الامور الغيبية لا مجال للعقل فيها.


دوران الارض ثابت و هذا عقلي يخص البشر أما السماء و ما فيها غيبي فهذا يدخل في الامور العقدية نأخدها من الوحي. فلا نقيس الغيبي بالعقلي حتى نقول السماء موازية للأرض و ما شابه !!!




ما رأيكم لو درسنا بعض الفيزياء لتتبين لكم سطحية السؤال :


ما رأيكم لو سافر انسان في صاروخ من الأرض إلى أعلى هل سيصل إلى السماء ؟ الاجابة لا بل سيعود للأرض من الناحية الأخرى ، ستقولون غير معقول ؟ اقول لكم بل هي الحقيقة لأن الكون منحني فهو ما نسميه في علم الرياضيات منوعة تفاضلية في فضاء ذو أربعة أبعاد على الأقل،


و لتقريب المفاهيم نأخد الأرض : على سطح الارض لو سافر انسان في خط مستقيم لدار على الارض و لعاد من الناحية الاخرى !!! السؤال لماذا ؟ لأن الارض ليست مستوي انما هي منوعة تفاضلة من بعدين في فضاء ثلاثي الابعاد لذلك محليا نرى الأرض مستوية لكن في الحقيقية هي ثلاثية الابعاد كذلك الفضاء الناظر له يعتقد أنه ثلاثي الابعاد لكن في الحقيقة هو منوعة تفاضلية ثلاثية الابعاد في فضاء رياضى رباعي الابعاد مما يجعل المستقيم الفضائي منحني كالمستقيم فوق الارض فهو ينحني مع الارض كذلك الفضاء المستقيم ينحني مع انحنائه , لو سار فيه إنسان في مستقيم لما وصل إلى نهايته بل يدور معه كأنه في سجن اذن كيف نخرج من الفضاء ؟ نخرج كالخروج من الارض للفضاء باستعمال بعد ثالث في الارض و للخروج من الفضاء لابد من استعمال بعد رابع و هكذا.




الأن نرجع إلى دوران الكعبة بدوران الارض ، دوران الكعبة يكون في دائرة و الدائرة في بعدين اي مستوي للتقريب للذهن البشري سننزع بعدا و نأخد بدل الدوران مثال ابسط و هو نابض يهتز بين نقطتين ا و ب ، اي النابض يطول ثم يقصر في خط مستقيم يبدأ من النقطة أ حتى يصل للنقطة ب ، من درس الفيزياء يعرف هذه النوابض و هو نابض يتحرك في قطعة مستقيمة ، شمالا و يميلا .


لو قلت لأحد يعيش في قطعة مستقيمة امام النابض كيف يمكنك ان تكون دائما مقابلا لرأس النابض سيقول لك لابد أن اتحرك معه اذا ذهب يمينا تبعته يمينا و ان عاد يسارا تبعته يسارا اي لا بد ان اكون متوازي مع قطعته المستقيمة !!! و اتحرك بحركة متوازية معه (ابتسامة المسكين يفكر في بعد قطعة مستقيمة لأنه لا يعرف غيرها لكن لو يعلم ان الكون اكبر من هذا فهناك فضاء و يمكنه الخروج من القطعة المستقيمة ليكتشف امورا اخرى ، المسكين لا يعرف الا الحركة يمين يسار لأنه يسكن فوق قطعة مستقيمة لكن لو يعرف انه هناك فوق و تحت ايضا كذلك نحن في الفضاء لا نعرف الا يمين يسار فوق تحت امام وراء لكن لو خرجنا من الفضاء لفضاء رباعي الابعاد سيزيد فيه حرية الحركة و نكتش اتجاهات اخرى غير الاتجاهات الست المشهورة).






نعود للنابض نقول له ولكل بساطة يكفي أن تأتي فوق نفس القطعة المستقيم التي عليها النابض فتقف أمام النقطة أ سترى النابض يبتعد ثم يقترب لكنك تبقى دائما امامه و دون ان تحتاج ان تتحرك !!!


كذلك الشيئ الدي يدور في دائرة لا تقسه بعقلك على الكون و تقول لا يمكن ان تتوازى معه إلا بالدوران معه لأن الكون فيه ثلاث ابعاد لكن هناك ابعاد لا تدركها فربما الارض تدور بالنسبة لبعدين لكن من قال لك انها تدور بالنسبة للأبعاد الاخرى كالنابض تماما هو يتحرك بين ا و ب لكن بالنسبة للنقطة ا هو دائما امامها و هكذا !!!


الذي اردت ان اقوله ليس قياس السماء بهذا لكن لإيضاح عجز العقل البشري في تطبيق القواعد الارضية على السماء الغيبية فمن قال ان السماء هي كالأرض فيها ثلاث ابعاد و لابد ان تتوازى معها و ما شابه فهو لا يدرك الكون بعد و تعقيده .


السماء غيبية لا دخل للعقل فيها و العقل عاجز عن تصورها فلا يقاس البيت المعمور في السماء على الكعبة في الارض و يقال لابد ان يدور مع الكعبة لأن هذا من علم الغيب و الله أعلم 

عبد الرحمن عبد الكريم
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1135163&postcount=10

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق