الجمعة، 7 سبتمبر 2012

عقيدة منصور سالم حشاد ؟

بسم الله


بسم الله المعبود بالحق وحده،،،
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،،

أما بعد ..


حاور مع أبي نسيبة حول قولهم "هل الله خارج العالم أم بداخله؟"

فقد سألني الأخ أبو نسيبة في الموضوع (*) عن موضوع جدلي بين الفرق الإسلامية .. وكلٌ يزعم أنه يعلم الحقيقة (وهو أيضًا) .. وما أعتقده أنهم كلهم يهرفون بما لا يعرفون .. والسؤال من الأساس باطل (**) .. وسندع الأخ أبا نسيبة يثبت بطلان قولي هذا .. والموضوع هو السؤال:
========================
"هل الله خارج العالم أم بداخله؟"
========================

وفي الحقيقة السؤال لا علاقة له بالموضوع (*) .. وأخشى أن الأخ أبا نسيبة يمارس التشتيت .. وأرجو أن أكون مخطئًا .. مع أنني - وللأسف - أصبحت أقرب لهذا الإعتقاد. لهذا طلبت منه فتح موضوع مستقل .. على أن يترك الموضوع الأصلي للنقاش في القضية المطروحة هناك وهي بيان بطلان الإستدلال على الشيخ الشعراوي.

ولأنني مناظر محترف فإني أعرف الكثير عن أساليب التشتيت من الإغراق والشخصنة وتحويل المسار بل وأفتعال التنازع .. وهذا كله ليس من العلم في شيء. ولستُ أتهمه بشيء ولكن ألفت إنتباهه في حالة أنه لا يعلم ذلك .. مع أنه صرح بأنه مناظر له خبرة عملية .. وهذه بدبهبات لا يجهلها من هذا حاله. ومع هذا سأغلب حسن الظن.

أولا: ليس لدي علم أن مصطلحات "داخل العالم" و "خارج العالم" هي مصطلحات مأخوذة من الكتاب والسنة! (**) وبالتالي فإن حدوث مغالطة منطقية أمر محتمل ... وعليه من الناحية المنهجية وجب تحديد المصطلحات أولاً:

=====================================
لنبدأ بتعريفك للمصطلحات:
أرجو أن تضع تعريفًا دقيقًا وكاملا لــ"خارج العالم"؟
=====================================

أعتقد أنك لن تتحرك بالحق من هذا الموضع قيد أنملة. بالنسبة لي عندما أعرف حدودي فلا أتجاوزها .. وهذا ما أختلف فيه عليك بوضوح .. وسأقوم بالتعليق الموسع على الموضوع فيما بعد (قد أتأخر في الرد فلستُ دائما موجودًا بجانب الجهاز هذا للعلم) .. حاليًا سننتظر الإجابة من أخينا الفاضل .. إما أن يعلمنا ما نجهل أو يعلم أنه يجادل بلا علم. فهذا يجب أن يكون واضحا .. بلا إغراق أو نسخ و لصق رجاءً.

فتفضل:
------
(*)
https://www.facebook.com/mansour19992001/posts/277564925690325?ref=notif&notif_t=share_comment

(**) لا حظ أنني هنا لا أتكلم عن مصطلح "السماء" .. فهذا موضوع آخر.
 ·  ·  · about an hour ago · 
  • You and Mansour Salem like this.
    • Abu Nusaibah FirstGenerations بسم الله
      لا زلت ألم اجد اجابة عن سؤالي . ما هي عقيدتك ؟
      هل انت اشعري مثلا ام غير اشعري اباظي مثلا زيدي الخ . يمكنك ان تضرب عليها بمثال ولك أن تضرب عليها بمثال كأين الله أو صفة اليدين أو اي صفة تستطيع ان توضح بها عقيدتك.

      لقد طال انتظاري ل
      معرفة السؤال الذي لم اجد له اجابة . فاجب عن السؤال فيبدو أنك قد فقدت أعصابك لمجرد سؤال .

      تقول انك مسلم فنحن جميعا مسلمون . اختلف المسلمون في فهم النصوص فأخبرنا من أي فرقة من المسلمين لكي نعرف اعتقادك فيما اختلف فيه الناس أو أخبرنا باعتقادك اذا كان لك فهمك الخاص . اما أنك مسلم فكلنا مسلمون .

      والمفترض ان تضع الرابط الذي سألتك فيه لكي يستفيد منه الناس .
      لازلت أنتظر الاجابة التي طال انتظارها اياما . مع أنني أخبرتك عن نفسي .
      36 minutes ago · 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق