الاثنين، 5 أكتوبر 2009

كيف تطحن أشعريا جهميا في مسألة علو ذات الرحمن


بسم الله

هذه رسالة أرسلتها الى أحد الاخوة المتميزين في اليوتوب بارك الله فيه طلبت فيها مساعدته كما سترون. ستكون ان شاء الله بذرة للموضوع الذي في العنوان.
-------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبا خالد أسأل الله تعالى أن تكون بخير في الدين و الدنيا
لقد تلقي رسالة من أخ كريم له جهود مشكورة في نشر السنة يطلب فيها المساعدة
وبما أن الموضوع من اختصاصك ! فأرجو أن تقوم بالمساعدة فأنت أقدر على الرد فغالب الادلة مستحضرها
أما عن نفسي فأكبر همي هو وقتي الضيق ومشغول بالدراسة و العمل في أكثر من موقع
والردود ستأخذ من وقتي و هي التزام
بالاضافة الى أن الردود تعني اخذ الوقت الذي استثمره في عمل الفيديوهات

فالمرء لا يستطيع أن يفعل كل شئ بمفرده و الله المستعان

على العموم الرد الجهمية بوجهين على الاقل:
الاجماع وهو من اعظم الادلة
الطرق العقلية

واعظم شئ لا يستطيع الاشاعرة الهرب منه هو أن تسأله السؤال التالي:
في الحديث : كان الله ولا شئ معه.
قل لمن يستدل بهذا الحديث لنفي علو الذات:
عندما خلق الله الخلق . هل خلقهم في ذاته أم خارجها ؟!
هنا ينقطع عن الرد.

شبهة:
اذا قال لك أنتم تقولون أن الله فوق العرش
طيب هل هو متصل بالخلق أم منفصل عنهم؟
سيقول ايضا: اذا قلتم متصل فقد كفرتم كيف يتصل الخالق بالمخلوق هذا تجسيم.
وان قلتم منفصل نقول لكم كم المسافة ؟ ففي هذه الحالة جسمتم لأنكم حددتم الخالق بمسافة!!

الرد:
1- الرد السابق في الاعلى رد ماحق خارق حارق صاعق على هذه الشبهة
2- نقول أيضا أن الله بائن من خلقه ولا نقول منفصل !!
الانفصال كأنه يشير نفسيا الى التجسيم
المهم
نقول له أن المسافة من صفات المكان المخلوق
وليس فوق العرش مخلوق حتى يقاس بمسافة !!!
بكل بساطة
فالله فوق العرش العرش
لا تعني أن الله ملتصق بالعرش مماسا له
وطالما أن فوق العرش لا يوجد مخلوق سواء زمان او مكان فلا وجه للمسافة
ولو قلنا أن المماس للعرش هو العدم يعني مماس تجوزا
فالعدم ليس بمخلوق يقاس بمسافة

فكل الطرق مسدودة الا طريق السنة!!!
والحمد لله رب العالمين

لا أريد أن أدخل مع هذا الاشعري في نقاش بهذه الحجج العقلية مباشرة لأنها ستقضي عليه بإذن الله
ولو كنت مناقشا له أحاول هدايته أفضل من سحقه
أما إن كان معاندا فأستمتع بفضحه أمام الزوار الذين سيفرحون ان كانوا من اهل السنة و سيغتاظون ان كانوا اشاعرة بل عل منهم من يرجع
وهي دعوة الى العوام الى مذهب اهل السنة بالاضافة الى المحافظة على فطرتهم

طبعا الادلة الاخرى
مثل المعراج
وتنزيل الكتاب
ورفع العمل الصالح
وعيس عليه السلام
وان العرش سقف المخلوقات
و قصة موسى مع فرعون وهامان
وسدرة المنتهى
واقوال الصحابة و امهات المؤمنين
الخ
كلها لا تخفى عليكم فأنتم ادرى بها

أرجو الرد علي بالموافقة أم الاعتذار حتى أعرف ما أرد به على الاخ الكريم
جزاك الله خيرا و بارك في علمك و عملك وآتاك الحكمة

أخوك أبو نسيبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق