الاثنين، 23 أغسطس 2010

شبهة : رأس الجبل أقرب الى الله

بسم الله

هذا سؤال ورد من أحد الاخوة بعد السلام :

هل يمنك ازالة هذه الشبهه عن هذا الأخ ووضع رابطا انقل محتوياته بين سطرين منقطين :

-------------------------
السلام عليكم

انا اعتقادي ان الله بلا مكان
وهو معنا اينما كنا
وانه اله في السماء واله في الارض

ولانبغي ان نقول انه له مكان او انه في السماء او داخل السماء لان ربنا يقول _
يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب فيطوى بذلك كل من فيها !!!
فربي ليس كمثله شيء

فهل في اعتقادي شي ؟؟؟ حول عدم القول بالمكان ؟؟؟

ماحكم من قال بان له مكان ؟؟؟ وان كلما زاد ارتفاع المبنى تكون اقرب الى الله !!!!


السؤال الثاني مامعنى هذا الكلام
الحمدلله الذي كان على مكان قبل خلق المكان لم يتغير عما كان وعلم ماكان وعلم مايكون لو كان كيف كان يكون)) 
-------------------------


وعليكم السلام أخي الحبيب
ولو أنني لست أهلا للاجابة اذا سمح الوقت فكيف بعدم توفره للاجابة !

لا أظن ان الكاتب عنده شبهة إنما هو صاحب شبهة !! - فيما يبدو لي وما أتذكره منذ فترة أنه صوفي - لكن لا بأس.


باختصار يكاد يكون مخلا أقول ومن الله التوفيق والعفو و الغفران :


- العقيدة في صفات الله تعالى تؤخذ من الكتاب والسنة فقط . ولا شئ خارج ذلك. فلا يعرف كنه الله تعالى إلا هو ولا يعرف صفاته الا هو او ما اخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم. صحيح نعلم أن الله موجود وقادر وعليم لكن لا نعرف أكثر من ذلك على التفصيل الا بما أخبر به عن نفسه.


- لا يجوز قياس الخالق على المخلوق. فذات الخالق ليست كذات المخلوق والله حرم التمثيل في ذاته والقول عليه بغير علم.


- انصح بأن يسأل أهل العلم عن الاجابة. وعدم الاخذ من الدخلاء امثالي ! وأغلب ما ننشره عموما هو النقل لكن تفرض علينا بعض الظروف احيانا ان نتكلم . لكن كلامنا إن خالف العقيدة فهو مردود . ولا يجوز ترك المحكم بسبب زلات من أي كائن كان . عالم كان او جاهلا.


يتبع...

- لعل هذا الموضوع ينفعك اخي الحبيب وفي نهايته رابط مهم أرجو أن يجيب عن استفسارك :
(( الرد الهندسي على شبهة كروية الارض في نفي العلو ))
http://www.asha3ira.co.cc/2010/06/blog-post_3091.html

-نحن لا نعرف كيف شكل العالم (الكون ) لكننا نعلم أن الله تعالى استوى على العرش ولم يستو تحته ولم يستو على أو تحت اسفل الكون. فالعرش أعلى المخلوقات. فنحن نعلم أن العرش سقف المخلوقات وهو أقرب المخلوقات لذات الله تعالى لكن لا نعلم عن رأس الجبل فهو ليس ثابت حتى نقول أقرب أو لا. وهذا من الخوض المذموم - والله اعلم - لأن هذه الامور ليست من المنصوص وفي كل حال لا تعارض النصوص لانها من قبيل الخوض في المجهول. ولو أنني قرأت كلاما لاحد علماء السنة يقول بذلك (رأس الجبل أقرب) لكن المهم هو الدليل لا القائل.


- واهل السنة لا يثبتون لله المكان بمعنى المخلوق . والمكان انما تقديري. وللتفصيل في المسألة أرجو زيارة هذا الرابط :
هل لله تعالى مكان ؟
http://www.asha3ira.co.cc/2010/08/blog-post_22.html

يتبع ...

- وبالنسبة للكاتب. اكرر اننا ننفي المكان المخلوق. لكن لا ننفي علو الذات الذي وردت فيه النصوص. وطالما أنه يجهل أين ربه فليدع من يعرف ربه بالنصوص كما أخبر عن نفسه في كتابه وعلى لسان نبيه او تقريره. وليدع مسألة رأس الجبل من أسفله فإذا جهل أين ربه بالنصوص فحري به ان يجهل ربه بالقياس. وسبحان من لا يدرك بقياس. والجاهل لا تزيده هذه الامور إلا جهلا وبعدا !!!

وللعلم الاشاعرة جهلة بربهم فليس عندهم إلا النفي والنافي ليس مثبتا بحال والذي ينفي ولا يثبت جاهل. ونحن معنا النصوص ولله الحمد وهم معهم الشكوك والشبهات وذلك دينهم.


الرد على شبهة لا داخل العالم ولا خارجه

http://www.asha3ira.co.cc/2010/03/blog-post_9878.html

وما كان من كيسي أرجو ان يعينك لكنه يبقى كلاما مني يحتمل الخطأ والصواب.

والله اعلم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق