الاثنين، 9 نوفمبر، 2009

نبذة مختصرة جدا عن الاشاعرة

بسم الله

1- الاشاعرة مسلمون:
كالاباضية و المعتزلة و غيرهم.

2- والاشاعرة مذهب فكري (عقلي) :
يعتمد على قوانين علم الكلام في أصوله -ثم- على الكتاب ولا اعلم أنهم يقيمون وزنا للسنة في "عقائدهم" . والعبرة في الفرق بالاعتقاد لا بالفقه. (يتسترون بالانتساب في الفقه الى الائمة الاربعة !!!)
فهم ليسوا من أهل السنة ولكن أقرب الطوائف الى السنة وهذا كلام أهل السنة في القديم و الحديث وقد شذ عن هذا بعض الاعلام منهم السفاريني رحمه الله.

3- والمذهب الاشعري في الاساس مذهب كُلابي:
نسبة الى أبي محمد عبدالله بن سعيد بن كلاب القطان البصري، رأس المتكلمين بالبصرة في زمانه، وإليه تنسب فرقة الكلابية (أنظر هنا) ولكن لشهرة ونسب الاشعري طغى لفظ الاشعرية.

4- الاشاعرة أشكال وألوان !
الاشاعرة المتقدمون كالاشعري و الباقلاني و تلاميذهم وهم أقرب الى السنة من:
الاشاعرة المتأخرون بداية من عصر الجويني و أبي حامد الغزالي الى الفخر الرازي.
الاشاعرة منهم المتكلم الجلد قبل توبتهم من الكلام الى (غيره) ممن تاب أو لم يتب مثل الجويني و الغزالي والرازي وغيرهم
والاشاعرة منهم من ((أهل الحديث المتأخرين)) المؤول (متكلم خفيف!) و المفوض وهم أقرب الاشاعرة المتأخرين للسنة مثل القرطبي و ابن العربي و السيوطي و غيرهم
وممن هم محل نزاع في اشعريتهم : كابن حجر و النووي لنشؤوهم في البيئة الاشعرية واجتهاداتهم التي فيها ما يخالف اصول الاشعرية (هذا ملخص قول اهل السنة في العصر الحاضر) وهم من أكبر خدام السنة في المدرسة الاشعرية.
واشاعرة اليوم : اشاعرة متأخرون (اقرب للاعتزال) + (صوفية قبورية خرافية) + (متعصبة للمذاهب) وهم أشر من في الاشعرية منهم علي الجفري و علي جمعة وحسن السقاف و سعيد فودة وعبد الله الغماري ومحمد زاهد الكوثري التكفيري (واظن الاخير ماتريدي لكنهم اليوم شركة مساهمة واحدة) وعبد الهرري الحبشي التكفيري

5- وباعتبار الاثبات في الصفات والتأويل والتفويض
فالاشاعرة ينفسمون الى مؤولة بدرجاتهم ومفوضة

6- وهم يكفرون أهل السنة فيرمونهم بالتجسيم. مثال: أهل السنة يقولون أن الله يتكلم بحرف وصوت وهذا يترتب عليه (عند الاشاعرة) حلول الحوادث بذات الله تعالى وحلول الحوادث عندهم من صفات المخلوقات وبالتالي فهذا الاثبات عندهم يعتبر تجسيما والمجسم كافر.
وإمام أهل السنة : أحمد بن حنبل وكل أهل السنة الائمة الاربعة والبخاري و مسلم و كل أهل السنة يؤمنون بأن الله يتكلم بحرف وصوت وان الله في السماء بذاته. وبالتالي فالسلف الصالح مجسمة و بالتالي كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــار على مذهب الاشاعرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


7- المهم اليوم !!!
-الاشاعرة اغلبهم صوفية قبورية مقيتة
- الاشاعرة فرعونية ينكرون علو الله : فالله عندهم ليس داخل العلام ولا خارجه
- القران عندهم مخلوق - لكنهم يتقون!
- الله لا يتكلم الان ولا يوم القيامة بل لم يتكلم قط !!! يضحكون على الناس بانه كلام نفسي يعني مثل كلام الابكم !!!
-الله لا يرى !!! فهم يثبتون مجرد لفظ البصر فالبصر عندهم يرجع الى صفة العلم في الحقيقة. ولهذا يعتبر هذا تقية كلامية!!!
- الله لا يسمع الان !!! نفس الشئ في صفة البصر !!!

الخلاصة: رب الاشاعرة: لا يسمع و لا يرى ولا يتكلم -و- ليس داخل العالم و لا خارجه وهذا هو العدم !!!

فهل بعد هذا يصح أن يقال أنهم أهل سنة!!!

ملاحظة:
من حيل الاشاعرة اليوم في الرد على منتقديهم (أهل السنة) هو الاستدلال على مذهبهم بالرجال. ويختارون اقرب الاعلام الى السنة ليضعوهم في الواجهة ويتركون المتكلمين منهم. فهم أطياف ولا تجد هذا الخليط عند أهل السنة !!!
وهذاالخليط عندهم لهو من الادلة على أنهم ليسوا أهل سنة (بغض النظر عن القبورية المفضوحة)
فلم يكن السني يوما موافقا لمتكلم.


ورغم الاختلاف بين المؤولة و المفوضة منهم إلا أن المفوضة يسمحون بالتأويل لشفاء مرض التشبيه و التجسيم بزعمهم. وهذه تقية مفضوحة والطامة أنهم يجوزن القول على الله بدون علم وتجويز اعتقاد التاويل (تقية) رغم أنه باطل عند المفوضة. والسبب في هذا هو أن التفويض نشأ من عباءة التأويل للشك الذي أمرض قلوبهم.


هذا باختصار وركزت على صفات: السمع و البصر و الكلام والعلو لأن الكثير لا يعلم حقيقة الاشاعرة اليوم فيها واعرضت عن نفيهم لعشرات الصفات الاخرى.

ومن يريد معرفة الاشاعرة يجب أن يعرف فرقة الجهمية (الفرقةالام واعظم نفات الصفات) التي تفرعت منها المعتزلة ثم الاشعرية من الاخيرة.

الجهمية مفتاح الاشعرية

لقد كتبت هذا وان كان هناك خطأ فمن نفسي
هذا والله اعلم

==========================

نصيحة:
في مجادلة هؤلاء القوم يجب أن يكون النقاش هل عقيدة الاشاعرة هي عقيدة أهل السنة (السلف) أم لا. لا الى عقيدة الافراد. السنة هي التي كان عليها الصحابة و من آمن بمثل ما آمنوا به.
قال تعالى:
فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة : 137]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة:
((هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)) فما لم يكن يؤمئذ دينا لا يكون اليوم دينا كما قال امام دار الهجرة مالك رحمه الله. فلم يكن -تعطيل الصفات وعلم الكلام و بناء المساجد على القبور و دعاء الموتى و الذبح للقبور و النذر اليها- يوما ما دينا.


قال تعالى:
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً [النساء : 115]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق