الجمعة، 14 مايو، 2010

سلمان العودة

بسم الله

موضوع تم حذفه من قسم الحوار الاسلامي لشبكة الدفاع عن السنة - وهو من نشر العضو : ابو عثمان = حيدر الكويتي

الحاوي لبلاوي سلمان العودة

فقد سمعتُقبل أيام فتوىللشيخ د: سلمان العودة،
بخصوص حكمالنظر إلى مذيعات الأخبار في القنوات الإخبارية وغيرها ، فاستغربتُ من هذه الفتوىفأحببتُ مناقشة الموضوع مناقشةً سريعة طالباً الحق والنصيحة بإذن الله ، وقبل أنأشرع بالمقصود هاكم نص كلام الشيخ حول هذا الموضوع :

يقول الشيخ:
سألني شخص في ذات مرة: هل يجوز مشاهدة نشرةالأخبار التي تذيعها امرأة، فقلت له: استفت قلبك. قال لي: كيف ؟ قلت: إذا أنت تسمعالأخبار وترى هذه المرأة كما لو كنت ترى رجلاً ـ مثلاً ـ ملاكمًا أو ترى جدارًافهذا عادي، لكن إذا كنت ترى هذه المرأة وتستعذبها وتستحليها وتتلمحملامحها وقسماتها وربما أخذتك عن الأخبارفهنا استفت قلبك، فهذا دليلأنك تمارس إثمًا حتى لو كان لا يوجد نص صريح بخصوصه لكن هنا قلبك يدل على أنه أنتهنا تقع في خطأ.
وأضاف فضيلته: فهنا الضمير يعطيك مؤشر؛ ولذلك الضمير هو إنذار داخلي (جرس)، فبعض الأخطاءالتي لا يوجد عليها نص خاص أو دليل خاص، ولكن تجد من داخلك شيء يقول لك: "اترك هذاالأمر"، يقول تعالى (بَلِ الإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَىمَعَاذِيرَهُ) (القيامة:15) ، فمن الممكن أن يأتي الإنسان بأعذار ويقتنع ويقنعالآخرين لكن في داخله لا يستطيع أن يقنع نفسه.
(برنامج حجر الزاوية تاريخ 5/9/1430هـ )
انتهى كلام الشيخ .

===============
قلتُ: سأجعلالمناقشة وقفاتٍ موجزة أوردها كما يلي :

الوقفةالأولى
:
من المعلوم
لدى الجميع أن غالب المذيعات في القنوات الإخبارية متبرجات سافرات –قد كشفن شعورهنونحورهن وأيديهن ووجوههن وبعضهن قد كشفن سوقهن- وأفضلهن حالاً من كشفت وجهها وكفيهافقط . وعلى هذا فإن الكلام في الوقفات التالية سيكون على الحال الأغلب ( من كشفالشعور والنحور والأيدي وغيرها).

الوقفة الثانية
:
من المتقرر لدى أهل العلم رحمهم الله أن كل ما
سوى ( الوجه والكفين ) من المرأة هوعورةبالنسبة للرجل الأجنبي عنها . فيجب عليها ستره عن الأجانب ، وهذامحل اتفاقوإجماعلا يُعارض فيه ، وقد اختلفوا في (الوجه والكفين ) كما هو مشهور .
ولا أظن أنني بحاجة
إلى سرد نصوص الفقهاء من المذاهب كلها ، لأن الأمر متفق عليه لا يحتاج إلى إطالة . لكن سأذكر بعضها للإشارة فقط :
قال الإمام القرطبي
في تفسيره (12/237):
(
أجمعالمسلمون على أن السوأتين عورة من الرجل والمرأة، وأن المرأة كلها عورة، إلا وجههاويديها فإنهم اختلفوا فيهما).
قال ابن رشد
فيبداية المجتهد ونهاية المقتصد (1/99) :
(
حد العورة في المرأة،فأكثر العلماء على أن بدنها كله عورة ما خلاالوجه والكفين ، وذهب أبو حنيفة إلى أن قدمها ليست بعورة ، وذهب أبو بكر بن عبدالرحمن ، وأحمد إلى أن المرأة كلها عورة).

الوقفةالثالثة
:
ما يُفهم من
كلام الشيخ أن حكم مشاهدة المذيعات ( المتبرجات ) فيه تفصيل وهو :
أن من شاهدها بدون
شهوة ( أي كما لو كان يرى رجلاً ـ مثلاً ـ ملاكمًا أو يرى جدارًا) فهذا كمايقول الشيخعادي) ، أما إن كان يشاهدها بشهوة (أي أنك ترى هذه المرأةوتستعذبها وتستحليها وتتلمح ملامحها وقسماتها وربما أخذتك عن الأخبار) قالالشيخ ففي هذه الحالة : ( استفت قلبك )!! فإن قلبك سيدلك على أنك تمارسإثماً!!
قلتُ
: وهذا كلام غريب من الشيخ! ، فإن الأدلة التي تنهى عن النظر إلى عورة المرأةالأجنبية مطلقة لم تقيد بهذا القيد الذي ذكره الشيخ !! فمن أين أتى الشيخ بهذاالقيد وبماذا يستدل؟ اللهُ أعلم !!
وإليك أخي بعض الأدلة التي تدل على منع النظر
إلىعورة الأجنبيةمطلقاً ولم تقيد بقيد الشهوة:
1-
قال تعالى النور:٣٠
-
قال ابن كثير رحمه الله : (هذا أمر من اللهتعالى لعباده المؤمنين أن يغضوا من أبصارهم عما حرم عليهم، فلا ينظروا إلا إلى ماأباح لهم النظر إليه ، وأن يغضوا أبصارهم عن المحارم، فإن اتفق أن وقع البصر علىمُحرَّم من غير قصد، فليصرف بصره عنه سريعًا..).
-
قال القرطبي رحمه الله أمر الله سبحانهوتعالى المؤمنين والمؤمنات بغض الأبصار عما لا يحل،فلا يحل للرجل أن ينظر إلىالمرأة ولا المرأة إلى الرجل، فإن علاقتها به كعلاقته بها، وقصدها منه كقصدهمنها).
فهذه الآية
مطلقة لم تقيد بشهوة أو بدونها .
2-
قال النبيr : ( لاينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ، ولا يفضي الرجل إلىالرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد ) رواه مسلم .
قال النووي
رحمه الله في شرحه على مسلم 4/30 : (فيه تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل والمرأةإلى عورة المرأة وهذا لا خلاف فيه،وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة والمرأة إلىعورة الرجل حرام بالإجماعونبهrبنظر الرجل إلى عورة الرجل على نظره إلى عورة المرأة وذلكبالتحريم أولى....إلخ)
وهذا النهي مطلق لم يقيد بالشهوة
.
وقال أيضاً رحمه الله
في شرحه 2/50 : ( وأما نظر الرجل إلى المرأة فحرام في كل شيء من بدنها فكذلك يحرمعليها النظر إلى كل شيء من بدنهسواء كان نظرُهُ ونظرُهَا بشهوة أم بغيرها،وقال بعض أصحابنا لا يحرم نظرها إلى وجه الرجل بغير شهوة وليس هذا القولبشيء).
3-
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : (سألت رسول اللهrعننظر الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري) رواه مسلم .
قال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير
1/320 : ( [اصرف بصرك] أي اقلبه إلى جهة أخرى إذا وقع على نحو أجنبية بلا قصد فإنصرفته لم تأثم وإن استدمت أثمت).
وهذا الحديث فيه الأمر بغض البصر عما لا يحل
مطلقاً ولم يقيد بشيء.
4-
وحديث (المرأة عورة) ، وحديث ( إياكم والجلوس في الطرقات ) . كل هذهالأحاديث تأمر بغض البصر مطلقاً دون تقييد .
فالتقييد يحتاج إلى دليل خاص حتى يُقال به
.
الوقفة الرابعة:

إن مما يدل على خطأ هذا
القول وهو (تقييد تحريم النظر إلى الأجنبية بقيد الشهوة) ، أن هذا القيد لا يجعلفرقاً بينالمرأة الأجنبية وبين ذات المحرمكالأم والأخت، لأن هذاالقيد ينطبق على الأم والأخت وكل ذات محرم فلا يجوز النظر إلى ذات محرم بشهوة ويجوزبغير شهوة ، فصارت ذات المحرم في الحكم كالأجنبية لا فرق !
بل التقييد يلغي الفرق بين
المرأة والرجل في مسألة النظر !! فإن من نظر إلى رجل سواءً كان أمرداً أو غيره بشهوة فإنه لا يجوز له فعل ذلكأيضاً ، ولغير شهوة يجوز.
وعلى هذا فقد تساوى الجميع
في هذه المسألة (بسبب هذا القيد) حيث يجوز النظر إليهم بدون شهوة ويحرم إذا كان بها !
وهذا
مما يبين خطأ هذا القول ومخالفته.
قال النووي رحمه الله
تعالى : (قال أصحابنا: النظر بالشهوة حرام على كل أحد غير الزوج والسيد حتى يحرم علىالإنسان النظر إلى أمه وبنته بالشهوة، واللهأعلم).

الوقفة الخامسة :

إننا
إذا قلنا بجواز النظر إلى عورة المرأة الأجنبية كشعرها ونحرها وغيرهما بشرط عدمالشهوة ، فإنه يلزمنا القول بجواز مشاهدة (العورات المغلظة) التي لا تثير الشهوةكذكر رجل أو غيره ، لأن كلها عورات فيجوز النظر إليها إذا كان بغيرشهوة.
ولا أظن أن أحداً
سيقول بهذا ؟؟!!
قد
يعترض معترض فيقول : إنالعورات المغلظة تختلف عن العورات الأخرى فلا يقاس بينهما .
فأقول
: ما الدليلعلى التفريق؟ فإن الشرع قد أمر بستر الكل مغلظةً كانت أو مخففة ؟ بل إن المخففة قدتكون أشد إثارة من المغلظة لأن النفوس تشمئز من منها في الغالب وتستقذرها !!
فإن
قيل : إن العوراتالمغلظة مظنة للشهوة ! أما المخففة فلا !
فنقول
: هذا غير صحيح لأن الواقع بل والفطرة تثبت أنمشاهدة عورة رجل مغلظة أهون من مشاهدة نهد فتاة جميلة أو نحرها أو فخذها ! مع أنهاعورة مخففة !

الوقفة الخامسة :

قال الشيخ
وفقه اللهفي سياق كلامه عن حكم مشاهدة المذيعات : (فبعضالأخطاء التيلا يوجد عليها نص خاص أو دليل خاص، ولكن تجد من داخلكشيء يقول لك: اترك هذا الأمر..)
قلتُ
: لا أظن أن الشيخ قد فاتته هذه النصوص الخاصةالصريحة -في مسألة النظر إلى الأجنبية- ولا أظنه تخفاه تصريحات الفقهاء في هذهالمسألة .
لكن
لعلالشيخ – وفقه الله- بنى قوله فيهذه المسألة على ما يلي :
وهو أن النظر إلى الأجنبية (في الخيال والصورة
) لم ترد فيه نصوص تخصه فيكون حكمه حكم الصور العامة ، لأن الأدلة جاءت في غض البصرعن الصور الحقيقة لا عن الصور الخيالية (كالصور الفوتوغرافية والفيديو وغيرها). (تنبيه : هذا تخمين مني وظن، وإلا فإن الشيخ لم يفصل فيالمسألة).
فأقول
:
قد ذكر ذلك بعض فقهاء
الشافعية رحمهم الله حيث قالوا : ( بأن النظر إلى المرأة الأجنبية عن طريق المرآةأو الماء يجوز إذا لم يكن بشهوة معللين بأنه لم يرها حقيقة وإنما رأى مثالها ).
قال في إعانة الطالبين 3/301 : ( ولا يحرم نظره لها [أي المرأة الأجنبية] في
نحو مرآة كماء وذلك لأنه لم يرها فيها وإنما رأىمثالها.)
وقد احتج بهذا بعض المعاصرين بأن النظر إلى
الأجنبية من خلال الصور والإعلام يجوز إذا كان لغير شهوة لأنه نظر إلى الخيالوالمثال لا إلى الحقيقة.
فأقول
: إن هذا الكلام فيه نظرلأمور :
الأمر الأول
: أنه قد جاء في البخاري عن عبد الله بنمسعود رضي الله عنه أن النبيrقال لا تباشر المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجهاكأنه ينظر إليها).
قال ابن حجر رحمه الله في فتح الباري 15/56
قال القابسي: هذا أصل لمالك -رحمه الله- في سد الذرائع ، فإن الحكمة في هذا النهيخشية أن يُعجب الزوج الوصف المذكور فيفضي ذلك إلى تطليق الواصفة أو الافتتانبالموصوفة).
فهنا قد نهى النبي
rعن وصف المرأة للرجل – مع أن الوصف ليس بنظرأصلاً إنما هو تفكير-كل هذا خشية أن يفتتن بها ، فما بالك بالصورة فإنها أشد منالوصف بلا شك فهي تحرم من باب أولى !!
الأمر
الثاني : أن التفريق في مسألة النظر بين الحقيقةوالخيال ( الصورة ) تفريقٌ في أمرٍ غير مؤثر، لأن من العلل التي مُنِع من أجلهاالنظر إلى الأجنبية هو الافتتان بها، وهذه العلة موجودة في النظر إلى الأجنبية فيالحقيقة أو في الخيال (الصورة) ، بل قد تكون المرأة في الصورة أجمل من الحقيقة وهذاأمر واقع لا شك فيه ، لاسيما بعد التقنية الحديثة وفنونالتصوير!!
فإن قال قائل
: إن مشاهدة الأجنبية في (الصورة) ليست مثل مشاهدتها حقيقة في الشارع أو في المدرسة أو غيره لأنه إن شاهدهافي الحقيقة قد يطمع بها ما لا يطمع بمن شاهدها في الصورة !!
فنقول
: إن هذا منقوض بمشاهدةالرجل إلى (صورة) جارته الأجنبية عنه ، فإنه سوف يطمع بها لقربها منه مع كونه رأىصورتها ولم يرها حقيقة !! فهل يُباح له نظرها مع الخوف أنه سيطمعبها؟
ويلزم من هذا القيد (وهو عدم الطمع بها) جواز
مشاهدة عورة الأجنبية (في الحقيقة وليس في الصورة) إذا كانت أميرة أو وزيرة مثلاً ،لأنه لا يمكن أن يطمع بها أحد من عامة الناس!
وهذا لا يقول به أحد
.
الأمر الثالث
: يلزم من القول بأن الأدلةالآمرة بغض البصر هي متعلقة بالحقيقة لا بالخيال (الصورة) لذلك فهي لا تشمل الصور،يلزم منه إباحة النظر للصور ولو بشهوة !! لأن الأدلة التي استنبطنا منها تحريمالنظر لأي شيء بشهوة هي نفسها أيضاً متعلقة بالحقيقة لا بالخيال (الصورة)!! ولميأتِ دليل خاص بمنع التشهي بالخيال (الصورة)؟
وعلى هذا اللازم فإنه يكون
النظر إلى الأفلام الجنسية مباحاً لأنه نظر إلى صورة لا إلى حقيقة . وهذا لا يقولبه أحد إلا (حزب التحرير) فيما أعلم !
الأمر
الرابع: أنه يلزم من هذا القول وهو التفريق بين النظر إلى الصورة والنظر إلىالحقيقة هو أن الذين يذهبون إلى صالات المسارح لحضور مسرحية فيها متبرجات أو حفلةلأحد المغنيات أن بعضهم آثم والآخر ليس عليه شيء !! فالذين شاهدوا الممثلة أوالمغنية(بغير شهوة) حقيقةً لا عن طريق التصوير فهؤلاء آثمون لأنهم نظروا إلى عورةأجنبية حقيقة ، أما الذين شاهدوها (بغير شهوة) عن طريق الشاشات التي في الصالاتالخلفية للمسارح فهؤلاء ليس عليهم شيء لأنهم نظروا إلى الصورة ولم ينظروا إلىالحقيقة .. وهذا لا أظن أن أحداً يقول به ، لأنه تفريق بين متماثلين، والشريعة لاتأتِ بمثل هذا !!!
الأمر
الخامس : قد يُقال بأنه يلزم من التفريق بين حقيقةالشيء وخياله ، جواز سماع الموسيقى والغناء عن طريق الأشرطة لأنه خيال وليس بصوتحقيقي !! والأدلة متعلقة بالحقيقة لا بالخيال؟!
الأمر
السادس : إن الداعي لذكر هذه المسألة (وهي التفريق بين النظر إلى عورةالأجنبية في الحقيقة والخيال) عند الفقهاء أن بعضهم يرى أن الرجل إذا رأى عورةمغلظة لأجنبية عنه فإنها تحرم عليه فلا يحل له نكاحها، لذلك تشددوا في النظرالمُحرِّم وقيدوه بأن يكون حقيقة لا خيالاً، لأن الأصل في مصاهرتها الإباحة ، فلايخرج عنه إلا بأمر جلي واضح.
قال ابن عابدين رحمه الله في
رد المحتار 26 / 407 لم أر ما لو نظر إلى الأجنبية من المرآة أو الماء، وقد صرحوافي حرمة المصاهرة بأنها لا تثبت برؤية فرج من مرآة أو ماء ، لأن المرئي مثاله لاعينه ، بخلاف ما لو نظر من زجاج أو ماء هي فيه لأن البصر ينفذ في الزجاج والماء ،فيرى ما فيه ، ومفاد هذا أنه لا يحرم نظر الأجنبية من المرآة أو الماء، إلا أنيفرق بأن حُرمة المصاهرة بالنظر ونحوه شدد في شروطها ، لأن الأصل فيها الحل ، بخلافالنظر لأنه إنما منع منه خشية الفتنة والشهوة ، وذلك موجود هنا، ورأيت فيفتاوى ابن حجر من الشافعية ذكر فيه خلافا بينهم ورجح الحرمة بنحو ما قلناه واللهأعلم ).

الوقفة السابعة:

قد يقول
قائل : إنالشريعة منعت النظر إلى الأجنبية لعِلَّة ومقصد وهو الافتتان بها فتثور الشهوة فإذاأمّنّا هذا الجانب باشتراط عدم الشهوة حصل المقصود وانتفىالمانع!
فأقول
: إن استعمال فقه المقاصد بهذه الطريقة دونضوابطِ مُراعاة الأدلة أمر خطير، لأنه يؤدي إلى إلغاء الأدلة وتقييد المطلق وإطلاقالمقيد! قد تقول كيف؟
فأقول
: نستطيع بهذه الطريقة أن نغير الأحكام فمثلاًنستطيع أن نقول:
إن الشرع حرّم الربا لعلة ومقصد وهو منع الظلم
بأخذ مال الغير دون وجه حق، وعلى هذا فإنه يجوز لرجل أن يُقرض رجلاً بشرط أنه إذاانخفضت قيمة العملة وقت حلول الدين فإنه يدفع له مبلغاً قدره 0.5% (نصف بالمئة) منالدين ، حتى يعوض الدائن جزءاً من النقص !!
وبما أن تعويض (نصف بالمئة
) وإن كان ربا إلا أنه ليس فيه ظلم للمدين فتجوز هذه المعاملة، حيث أن مبلغ التعوضقليل جداً مقابل الخدمة الجليلة التي قدمها المُقرض للمقترض ، بحيث لو أن الدين = 10.000 ريال فإن التعويض سيكون = 50 ريالاً فقط ،وهذا مبلغ يسير جداً بالنسبة للدينفلا يكون ظلماً مع نزول قيمة العملة وتضرر المقرض ؟؟!! فهنا انتفى الظلم لذا فإنهيجوز أخذ هذه القيمة !! وقد قال بهذا القول أحد المعاصرين !!
وهذا مخالفة صريحة للأدلة والإجماع لأنه (ربا
فضل ونسيئة) ،كل هذا بحجة مقاصدالتشريع !!
مثالٌ آخر
(للطرفة)كنتُ قد قرأته في أحد كتبالرافضة،يقول ما معناه:
إن الله تعالى يقول
ﭗ ﭘ ﭙ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ
ذكر الله تحريم الخمر وذكر السبب في تحريمه حيث أنه يوقع العداوة والبغضاء
لأن السكران قد يقتل أو يفسد دون أن يشعر فتحدث العداوة والبغضاء بين المؤمنين ،وأنه يصد عن الذكر فيتكاسل عن العبادات ويضيع وقتاً كثيراً في السكر فلا يذكر اللهإلا قليلاً ، وأنه يضيع الصلاة فقد لا يصليها لسكره أو يؤخرها حتى يصحو ، لهذا حرمشرب الخمر ، لكن !
إن
استطعنا أن نتجنب هذه المساوئ فإنه يجوز لنا شربه لأن الحكم يدور مع علته !! وذلكبأن يجلس الإنسان في بيته في غرفة آمنة ويجعل عنده شخصاً أميناً يراقبه ويمنعه منفعل أي خطأ وذلك بعد أن يصلي العشاء الآخر ويشرب خمراً لا يزيد سُكره عن ساعة أوساعتين !!!
ففي هذه
الحالة نكون قد تجنبنا جميع المفاسد التي حُرِّم من أجلها شرب الخمر فلا أحدثنابغضاء وعداوة ولا صددنا عن ذكر الله ولا تركنا صلاة واستمتعنا أيضاً والحمد لله !!!!

وفي ختام هذه
الوقفة أقول :
إن فقه المقاصد لا يلغي صريح الأدلة أو يقيده أو يطلقه
بعلل وحكم مستنبطة !! فالحذر الحذر من هذا المزلق الذي قد يتساهل به دون تعمق فيفهمه وضوابطه !!

الوقفةالثامنة
:
أحب أن
أنبه إلى مسألة قد تختلط على البعض حين يراجع بعض كتب الفقه: وهي أن بعض الفقهاءقال بجواز النظر إلى (وجه الأجنبية وكفيها) بشرط عدم الشهوة، أما إن كان بشهوةفيحرم.
قلتُ
: وهذا مبني على قولهم واختيارهم أن (الوجهوالكفين) ليسا بعورة ، أما ما كان من العورة (كالشعر والنحر) فلا يقولون بهذاالتفصيل ! لأنها عورة عندهم بالاتفاق . فلا يختلط الأمر عليك أخي الكريم فإن كلامناهنا كله في مذيعات الأخبار اللواتي يكشفن العورة المتفق عليها كـ(الشعر والنحروالساق ) . فلا ترِدُ علينا مسألة الوجه والكفين !! وليس هذا محلاً لنقاشها فالمقاملا يحتمل .

الوقفة الأخيرة
: ( تعجُّبٌ !! ):
نسمع كثيراً من محبي الشيخ – وفقه الله –أن
الشيخ بعيد النظرة واسع الأفق لا يحده إقليم أو قطر ، ومع ذلك نرى بعض فتاوى الشيخالتي تجعلنا نحس وكأننا نعيش في عالم بسيط يكتنفه حسن النوايا ويسوده صفاء القلببجو إيماني رقراق ! فهذه الفتوى مثلاً التي نحن بصدد نقاشها : تبيح مشاهدة المذيعاتبشرط عدم الشهوة ، مع علم الجميع (ومنهم الشيخ –وفقه الله-) بأن مذيعات الأخبارمتبرجات متزينات بأبهى زينة وجميلات بل من أجمل النساء زد على هذا فنون التصويروالإخراج، فكيف يقال بجواز النظر إليهن إذا أُمنت الفتنة !! هل يعتبر هذا فقهاًللواقع ! الله المستعان !

================

أخيراً :


هذه الوقفات رسالة إلى



الشيخ د.سلمان بن فهد العودة – وفقنا الله وإياه إلىالحق



الذي قال في يوم منالأيام :

(إن مجرد صورة المرأة، تُحدث نوعاً من تداعي المشاعر عند الرجل، وهذاأمرٌ مشاهدٌ عند كل إنسان، حتى لو كانت المرأة محجبة، ثم هب أن الغض هو عن الوجه،فإن المسلم الذي يؤمر بغض بصره، قد يحدث أن يرى كافرة أو فاسقة أو امرأة على حينغرة فيؤمر بغض بصره عنها....)
(... ومن قال: إن الإنسان لا تثور غريزته إلا إذا رأى وجه المرأة؟ أحياناًرؤية كف المرأة أقوى في الإثارة من رؤية وجهها. ورؤية بدنها وهو مستور -أحياناً- أقوى في التأثير من رؤية وجهها).

[ حوار هادئ مع الغزالي ].
(دواء الحب،أولاً: الوقاية خير من العلاج: فاصرف بصرك، فإن لك الأولى وليست لك الثانية؛ (قُلْلِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَأَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِيَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ)[النور: 30-31].
لاحظ كيف فصلالله في الآيات (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ) (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ)، فلخطورة غض البصروأهميته خاطب الله عز وجل الرجال على حدة والنساء على حدة؛ لأن الأمر يهم كلاًّ منالطرفين بمفرده.
وهذا من المرات القليلة التي يُفرد كل جنس فيها بخطاب،والنظرةُ هي البداية؛ ولذلك عقب الله عز وجل بقوله: (وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ)،فالبدايةنظرة، فابتسامة،فسلام، فكلام، فموعد، فلقاء ،فالوقاية خير من العلاج!........واحفظ هذه الآيةالكريمة: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوافُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) احفظها، وكررها، واكتبها وعلقها في غرفتك، أو في سيارتك إذا احتاج الأمر إلىذلك.)

[فتوى في موقع الإسلام اليوم بتاريخ 17/5/1427هـ بعنوان دواء الحب ]


وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين




أبو علي - بريدة
 


=====================


سلمان بن فهد العودة بين ترويج لشعر نزار ودعوة إلى صور جنسية عارية من صبري القباني ))

بجرأة سلمان بن فهد العودة يدعوا طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى


قراءة كتاب (حياتنا الجنسية ) لصبري القباني المليء بالصور الجنسية العارية


في برنامج بعنوان [الجرأة ] !!

على قناة MBC !!

نص كلام سلمان العودة عن كتاب (حياتنا الجنسية)


قال الشاعر سلمان العودة:


[[ وأذكر أنه على سبيل المثال


فيه كتاب اسمه: [حياتنا الجنسية] للدكتور صبري القباني


هذا الكتاب هو عبارة عن كتاب طب وكتاب صحة !! ،


وأنا اطلعت على هذا الكتاب !! ، وقرأته !! فوجدته إنه يغلب عليه إنه كتاب توجيهي !!!!


لكن في أيام مضت !! ،


ويمكن إلى اليوم !! ،


تجد إن طلاب المدارس المتوسطة والثانوية،


قد يتداولون مثل هذه الكتب وغيرها


بطريقة سرية !! ،


يتداولونها على أنها كتب في الإثارة !! ،


ولا يفهمون كيف يمكن أن يكون هناك فصل بين الإثارة؛ التي تتعمد إثارة النوازع الشهوانية والغرائز عند الإنسان،


وبين التعليم والتوجيه؛ الذي هو لابد منه.


والقرآن نفسه، والسنة النبوية جاءت بمثل هذا المعنى.


المصدر :


الموقع المسموم ( الإسلام اليوم )

إرشيف المتكلم سلمان العودة في برنامج ( الحياة كلمة ) !!! في حلقة عنوانها (( الجرأة )) !!
في يوم الجمعة 30 شوال 1426 وعلى قناة MBC

للتوثيق وللتاريخ :

رابط من الموقع ( الإسلام اليوم )

من إرشيف شيخ الصحوة سلمان العودة
لحلقة عنوانها (( الجرأة )) !!
في يوم الجمعة 30 شوال 1426 التي
بثتها قناة MBC ؟!!
في برنامج ( الحياة كلمة ) !!!
والتي روج فيها الشاعر سلمان العودة
لكتاب "حياتنا الجنسية " تأليف صبري القباني
بعد الدقيقة 11:30 ومابعدها

فضيلة الشيخ / سلمان بن فهد العودة

02/12/2005 الموافق 30-10-1426


http://www.islamtoday.net/radio/medialistn-110-919-24.htm

# مراجعة!
==========================
هذا الكتاب مليء بالصور العارية
وصور مكبرة مخصصة لعورة المرأة الكبرى !!
وأخرىلقضيب الرجل !!

وأنا لاأتحدث عن الصور التشريحية التي يدرسها الطلاب في المدارس في مادة الأحياء
ولكنيأتحدث عن صور حقيقية !!
أتحدث عن صور عارية لعورة المرأة الكبرى ولعورة الرجلالكبرى

ولا أتحدث عن صورةأو صورتين أو عشر أو عشرين صورة !!
فالكتاب محشو بالصور والرسوم لعورة المرأةالكبرى وقضيب الرجل وخصيته

وكن على ذكر أخي القارئ أن الشاعر سلمان العودة نصح به طلبة المتوسطةوالثانوية !!!


ولا تنسأخي القارئ
أن سلمان يعلم أن هذا الكتاب مثير للشباب
ولكنه ينكر على الشبابأنه يثارون به !!!


فماذا تقول لشاعر يفكر بهذه الطريقة !!
يعلم أن الشباب يثار ويتأثربما فيه !!
ثم لسان حاله يقول :
ما لكم حق تتأثرون وتثارون بما فيه من الصورالعارية !

هذه حلقة ضمن مخطط كبير !! لشاعر الصحوة سلمان بن فهد العودة !!
نعم !!

فقد مهَّد الشاعر سلمانالعودة إلى دعوة طلاب المتوسطة والثانوية إلى قراءة كتاب حياتناالجنسية

بعدة طرق !!

وفي عدة محاضرات

تجمع حولها تلاميذالصحوة السرورية

مخطط كبير مهد له سلمان بدقة كبيرة !!

لكن كثيرا منطلبة العلم والدعاة لا يتابعون إنتاج سلمان الذي يبثه على زوجاتهم وبنيهم وبناتهم !!


ففيمحاضرة ضمن التربية الجادة !!! ( قصة حب ) !!

تحدث عن أهمية تدريس ثقافة ( الوصال الجسدي ) !!

قالشاعر الصحوة المتكلم سلمان العودة

[ عشرات المرات في القرآن الكريم والسنة النبوية
يأتي ذكر لحظة الوصالالجسدي بين الرجل والمرأة ]

واستمر في حديثه عن الوصال الجسدي ( كما عبر سلمان )

إلى أن قالالمتكلم سلمان العودة:

يمكن تناول هذه الموضوعات

تعليماً !!! ومحاضرة !!! وتربية !!! وشرحا !!! ودرسا !!!

دون مساس أو خدش للحياء

وأن الجهل يمثل هذه الأشياء !!!

قد يكون من أسباب الغواية والفساد والانحراف !!!

# وبعد تلك الصور العارية يلهب سلمان الغرائز بشعر العشق والغرام

نعم !!

لا يكتفي سلمان بالدلالة على كتاب حياتنا الجنسية ذي الصورالعارية !!

بل يضيف إليها إلهاب الغرائز بأشعار الغزل بل الفجور

وفينفس محاضرة !! ( قصة حب ) الآنفة الذكر

والتي تحدث فيها شيخ الصحوة ... عن أهمية تدريس ثقافة ( الوصال الجسدي ) !!

ونادى بأن يتناول هذا الموضوع [[ تعليماً !!! ومحاضرة !!! وتربية !!! وشرحا !!! ودرسا

وكرر سلمان نداءهبمدارسة ثقافة الجنس من كتاب ( حياتنا الجنسية )

تجد الشاعر سلمان العودةفي محاضرة قصة حب يقول :

[[
العاشق إذا ظفر بالمعشوق مرة واحدة ، كما يقولالجاحظ ،
نقص تسعة أعشار عشقه ]]


أقول :

بالله عليكم !!

ما فائدة هذا الكلام !!؟

العاشق إذا ظفر بالمعشوق مرة واحدة ،كما يقول الجاحظ ،
نقص تسعة أعشار عشقه !!

#
هل يتحسر سلمان على العشق !!

أن تسعة أعشاره تضيع بالوصال ؟!؟!

#
ليتك يا سلمان العودة ترجعإلى كتب السلف وأتباعهم وكتب ابن القيم وابن تيمية وغيرهما رحمهم الله مثلالاستقامة وإغاثة اللهفان

فستجد أنهم يصنفون العشاق ضمن المرضى !!!

الذين يحتاجون إلى علاج !! ( وسيأتي هذا إن شاء الله في حلقات قادمة بتوسع )

#
فالعشاق يا سلمان العودة ليسوا أبطالا !! تروى قصصهم على الناشئة !!!!!!!!!!!

فبدلا من أن يذكر سلمان الشباب بأسباب العفة مثل غض البصروالحذر من الخلوة بالأجنبية ...

#
نجده بطريقة غير مباشرة يزهدهم في الزواج؟!!

وأنه يقتل العشق والحب !!

#
أترون أن ؟

سلمان العودةيطلب من الشباب أن يغيروا علاقاتهم بالنساء كما تغير الملابس ؟؟!!!!!!

حتىلا يخسروا هذا العشق ؟؟!! الذي يموت بالظفر بالمعشوقة ؟!!

#
على أية حال !!

اقرؤوا واستمعوا ما قاله (((( مباشرة )))) بعد الكلام السابق !! :

قال سلمان العودة :

(وهذا يذكرنا بقصة عصرية

وهيقصة (كامل الشناوي ) الشاعر المعروف !!!!!!!!!!

الذي كان يغير علاقاتهكما يغير ملابسه !!!!!!!!

حتى كانت الأخيرة التي راح هو ضحيتها !!

حيث أَخَذَت منه كلَّ شيء ثم تخلت عنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


( لا تكذبي...... إني رأيتكما معا

ودعي البكاء ..... فقد كرهت الأدمعا

ما أهون الدمع الجسور إذا جرى .......من عين كاذبةفأنكر وادعى

إني رأيتكما ...... أني سمعتكما !!!!!!

عيناك في عينيه ..... في شفتيه ..... في كفيه ...في قدميه

ويداك ضارعتان ........ ترتعشانمن لهف عليه

كوني كما تبغين ...لكن لن تكوني

فأنا صنعتك من هوايومن جنوني

ولقد برئت من الهوى ومن الجنون )

# انتهىالمنقول من كلام سلمان العودة !!

المصدر شريط "قصة حب " من إنتاج أحد ! للإنتاج الإعلامي والتوزيع - بالسعودية .

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=26267


#
ولما بحثت عن هذه القصيدة التي بين القوسين (( )) في الشبكة (الانترنت ) وجدت مايأت :

#
هذه الأبيات جزء من قصيدة للشاعر كامل الشناوي غناها على "عوده " !!

ولحنها عبد الوهاب ثم من بعده " عبد الحليم حافظ " ثم غنتها بطلة القصيدة " نجاة الصغيرة " !! وعرفت أنها أغنية معروفة عند من يسمعون الغناء .

#
ووجدت في الشبكة (الانترنت ) أن هذا العاشق الآخر الذي انتزع معشوقة "كامل الشناوي " هو نزار قباني على حسب أحد الروايات !!
ونزار قباني هذا له شأن مع سلمان العودةمن شبابه إلى رمضان 1426 !! كما تحدث سلمان بنفسه عن نفسه !!!

لا تستعجلوا !! سأحدثكم عنه لاحقا إن شاء الله !!

#
ووجدت أيضاً أن هذا الشاعر كاملالشناوي الذي كان يغير علاقاته كما يغير ملابسه

قال في القصيدة نفسها بعدتلك الأبيات السابقة :

"
ورأيتُ أنكِ كنتِ لي ذنبا سألتُ اللهَ ألا يغفرَه .. " !!!

سبحانك هذا بهتان عظيم !!

والقصد

أن تعرف من هو " بطل هذه القصة " الذي أعجب سلمان العودة بشعره حتى رواه على شباب الصحوة !! وفتياتالمسلمين !!

وكيف أن سلمان حكا عن (كامل الشناوي ) أنه كان يغير علاقاته كمايغير ملابسه !!

هكذا !!

وبكل بساطة "تطبيع " للفجور !!

دونإنكار لهذه الفاحشة !!

بل في مقابل ذلك

أورد سلمان العودة أبياتالوصال الفاجر !!

فوصفها بدقة !! لشباب الصحوة :

"
إني رأيتكما ...... أني سمعتكما !!!!!!

عيناك في عينيه ..... في شفتيه ..... في كفيه ...في قدميه

ويداك ضارعتان ........ ترتعشان من لهف عليه "

انتهى
 
=================

حدثكم الشاعر سلمان بن فهد العودة المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم " فيتقديمه ! لكتاب كتاب ( متعة الحديث ) عن إعجابه بعبارة سعدي الشيرازي :

[[
هل ترتبطُ بامرأةٍ تبدِّلُ كل يومٍ عشيقاً ،

تلك هي الشهرة ]] !!! انتهى منكتاب ( متعة الحديث ) صفحة 295 طبعة 1423

(
طالع الحلقة السابقة من هذهالسلسلة )

[]
فهل تعرفون من هو سعدي الشيرازي ؟؟!!

#
سعدي الشيرازيهو مشرف بن مصلح السعدي الفارسي (580-690)هـ شاعر إيراني فارسي !! متصوف !! تلقىعلومه الأولية في شيراز عند شهاب الدين السهروردي (ت: 632هـ) !!

وسعديالشيرازي هذا مشهور بشعر الغزل والمجون والخمر

فمن شعره :

يا نديميقم بليل واسقني واسق الندامى !!

إلى أن يقول :

لا تلمني في غلام !! أودع القلب سقاما

فبداء الحب كم من سيد أضحى غلاما

وله أبيات أخرىرديئة من نفس القصيدة وعلى المنوال نفسه !!،

#
فإذا عرفتم هذا !!

فاعلموا أن قناة المجد جعلت حلقة كاملة من برنامج أول إثنين في 1426 هـتحت عنوان (قصة حب ) !!

وفيها !!

أحب الشاعر سلمان بن فهد العودة أنيعرف مشاهدي قناة المجد باسم سعدي الشيرازي حتى يعجبوا بشعره ويحفظوا اسمه !!

فروى الشاعر سلمان العودة لجماهير شباب وشابات !! الصحوة شيئا من شعرالعشق والهوى

ومن ذلك أبيات للشاعر الفارسي سعدي الشيرازي


قالسلمان العودة [[ ولعل من أجمل ما يقال :

القصيدة المشهورة لسعدي الشيرازييقول :


قال لي المحبوب لما جئته **** من ببابي قلت بالباب أنا

قال لي أخطأت تعريف الهوى**** حينما فرقت فيه بيننا

ومضى عامٌ فإذبي قادم **** أطرق الباب عليه موهنا

قال من بالباب قلت افتح فما **** ثمبالباب سوى أنت هنا

قال لي أحسنت تعريف الهوى **** وعرفت الحب فادخل يا أنا

هذا هو الحب . ]] انتهى كلام سلمان العودة

فرد مقدم البرنامجبتفاعل وجداني وتركيز ومشاركة (( وماذا عن العشق والهوى ؟ ))

فأجاب شاعرالصحوة سلمان العودة عن هذه القضية الخطيرة قائلا :

[[
طبعاً يوجد فرق بينالمسميات !!

نعم فيه فرق بينها !! وربما الحب مسمياته كثيرة

والعادةأن كثرة المسميات تدل على أهمية وشرف المسمى . !! !! !! !!

كما هو معروفولكن فيما يتعلق بالحب يبدو مسمياته هي عبارة عن تدرج.

يعني يبدأ مثلاً كمايقولون

بالحب

ثم الهوى

ثم العلاقة

ثم الكَلَف

ثم الشغف {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا }

عندنا أحيانا يبدلون الشين جيمافيقولون جغف

ويقصدون بها القبلة !!

بينما هي في الشرع الشغف فياللغة

وكذلك في القرآن الكريم {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا }

وهذا يعنينوع و رجة من التعلق الشديد

ثم إذا هناك الشغف وهو احد مراحل الحب

ثم التتييم ثم التدليه التدليل ثم الهيام

وهكذا مما ذكره أهل اللغةكالثعالبي وغيره.]] !!!

انتهى كلام سلمان العودة !!

المشكلة أن سلمانيعلم أن الحديث عن البنات والعشق والهوى يهيج الشباب

فتراه

يًغطي

حديثه عن العشق والغرام وتبديل الرجال لعشيقاتهم وتبديل النساء لشاقهم

ببدء الحديث وختمه عن حب الله !!!

فيا سلمان العودة

اسمع !!

[][][]
إن قصدت يا سلمان من إيراد القصيدة السابقة لسعدي الشيرازي " حبَّالله "

فأنت من تقر عقيدة الحلول والاتحاد !! وحاشاك !!

وإلا فمامعنى الأبيات التي نقلتها على جهور قناة المجد (فادخل يا أنا) !!

"
قال منبالباب قلت افتح فما **** ثم بالباب سوى أنت هنا

قال لي أحسنت تعريف الهوى **** وعرفت الحب فادخل يا أنا
"

فاصح !!

ولا تهذ بما لا تدر !!

فسنحسن بك الظن هذه المرة !!

[][][]
لكن إن قصدت حب العشاق وأهلالهوى والغزل

فما أدري !!

ما محله من الإعراب قولك ((كثرة المسمياتتدل على أهمية وشرف المسمى . )) !! !! !! !!

هل ترى عشق سعدي الشيرازي وعشقكامل الشناوي الذي كان يغير علاقاته كما يغير ملابسه !!

وعشق تلك المرأةالتي تبدل كل يوم عشيقا !!

هل ترى أعمالهم أعمال شريفة سامية مهمة !!

سبحانك هذا بهتان عظيم !!

وبم تستر سوءاتك وأنت تقول في حلقة ( قصة حب ) على قناة المجد :

(
أنا أقول الحب من أمر ربي ) !!

فهل

عشق كامل الشناوي !! وتلك المرأة التي تبدل كل يوم عشيقا

هو من أمرربي ؟!!

[][]
إن أردت الأمر الشرعي

فأنت تدخل في الدين ما ليس منه !!

والعياذ بالله !!

وتقول على الله بغير علم !!

قال الحافظابن كثير رحمه الله :

[[ ...
قال (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذاحلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ))

ويدخل في هذا كل من ابتدع بدعةليس له فيها مستند شرعي,

أو حلل شيئاً مما حرم الله,

أو حرم شيئاًمما أباح الله

بمجرد رأيه وتشهيه,

وما في قوله: {لما تصف} مصدرية,

أي

ولا تقولوا الكذب لوصف ألسنتكم,

ثم توعد علىذلك

فقال ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )

أي لا فيالدنيا ولا في الاَخرة,

أما في الدنيا فمتاع قليل !!! ,

وأما فيالاَخرة فلهم عذاب أليم,

كما قال ( نمتعهم قليلاً ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ )

وقال (إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون, متاع في الدنيا ثم إلينامرجعهم ثم نذيقهم العذاب الشديد بما كانوا يكفرون ) ]]

[][][]
وإن أردتبقولك ( أنا أقول الحب من أمر ربي ) !!

الأمرَ القدري

فأنت تحتجبالقدر على معصية الله !!

فتزعم أن الله قد أمر بحب نزار قباني وكاملالشناوي وغيرهم ممن تروي أشعارهم بدون إنكار بل مع الإعجاب !!




قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[
ما تعلقت بهالإرادة الكونية فقط،

وهو ما قدره وشاءه من الحوادث التي لم يأمر بها‏:‏

كالمباحات والمعاصي

فإنه لم يأمر بها ولم يرضها ولم يحبها؛

إذ هو لا يأمر بالفحشاء !!!

ولا يرضى لعباده الكفر،

ولولامشيئته وقدرته وخلقه لها لما كانت

ولما وجدت فإنه ما شاء الله كان وما لميشأ لم يكن‏.‏ ]]

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله م 8

[][][]
إلا أن تكون الثالثة

وهي أنك تستبيح وتستحل أفعال أولئكالعشاق !!

فتستبيح فعل كامل الشناوي ،

الذي كان يغير علاقاته كمايغير ملابسه

وتستبيح فعل المرأة التي تبدل كل يوم عشيقا !!

وتستبيحمجون نزار قباني وما في شعره

الذي حكيته للشباب في عصر يوم السابع من رمضان 1426 من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم !!

لا تعجبوامعاشر القراء!!

ألم يصلكم خبر إنكار سلمان العودة على طلاب المتوسطةوالثانوية عدم قراءتهم لكتاب ( حياتنا الجنسية )

المليء بالصور العارية !!

أنسيتم أنه أنكر عليهم عدم مجاهرتهم بقراءته !!




=======================


سلمان العودة والصور العارية بين الأمس واليوم !!

قال الله تعالى :

[[
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221)

تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)

يُلْقُونَ السَّمْعَوَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)

وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ (224)

أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ (226)

إِلاَّ الَّذِينَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِنْبَعْدِ مَا ظُلِمُوا

وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍيَنقَلِبُونَ (227) ]] سورة الشعراء .

[[
وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْالْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) ]]

تعالوا نرى الشاعر سلمان العودة وهو يتنقل من أودية بريدة إلى أودية mbc .

[][]
عندما كان سلمان العودة عام 1412 هـ يتنقل بين أودية بريدة

وقبل أن ينزل وادي العيون الزرق والخضر mbc

كان يقول [[ ومثل ذلكالصور – وخاصة الخليعة !! - من صور النساء الفاتنات !!

التي انتشرت بينالمسلمين اليوم عبر الشريط والكتاب والمجلة والجريدة وغيرها ،

تلك الصورالتي أصبحت تقابل الناس في البيت والسوق والطائرة والمكتبة ، وفي كل مكان .. !!

حين يألف المرء رؤيتها ويعتادها ، تصبح في نظره عادية مستساغةً ،

فإذا سمع من يقول :
إن النظر إلى صور النساء في المجلات والكتبوالأفلام وغيرها حرام ومنكر ؛
فإنه يستغرب ،
ويقول :
هذا مسكين , الناساليوم يعانون من النظر إلى الفواحش من المشاهد الجنسية الهابطة التي تقضي علىالحياء ،
وهذا المسكين مازال يتحدث عن تحريم النظر إلى الصور !!

هكذاتصبح بعض المنكرات معروفاً !!! ؛
بسبب الذيوع والانتشار والإلف والاعتياد ، عندكثير من الناس .

لكن عرف الناس لا يغير الشرع !!! ]]

صفحة 8 من كتابحتى لا تغرق السفينة

((
علما بأن على الكتاب ملاحظات أكثرها من باب الغلو لاالجفاء )) .

وقال سلمان العودة في الكتاب نفسه عام 1412 هـ

[[
إنه لايجوز أن يقذف بالمجتمع في أحضان الشبهات والشهوات
اعتماداً على ما يزعم له منحصانة ؛

فإن الإنسان ليس معصوماً ،

وليس لديه حصانة من الضلال أوالانحلال حين يتعرض لسيول الفتنة ،

قال الله تعالى : (( وخلق الإنسانضعيفاً )) ( سورة النساء 28 )

وإنك لتجد الرجل التقي الطاهر قد يتعرضلشبهةٍ أو شهوة ؛
فيظل يعالج قلبه أياماً من جراء ذلك

فالنفس أمارةبالسوء

والشيطان مسلط على ابن آدم

والإنسان مجبول على حب الشهوات .

والمجتمع الذي تظهر فيه المنكرات – فكريةً أو أخلاقيةً – يتعرض لهزاتعظيمة ، لا يعلم مداها إلا الله

ولهذا قيل :

إن المنكر إذا خفي لميضر إلا صاحبه ،
وأما إذا أعلن ؛ فإنه يضر الخاصة والعامة .

ولذلك فإنصاحب المنكر

إذا كان في بيئة غير ملوثة فإنه يخفي منكره ،
ويبالغ فيالتواري والاستتار به لأنه يعلم أنه يعيش في بيئةٍ صالحةٍ
وأنه يقوم بعمل ضدالمجتمع،
فشأنه تماماً كشأن الذي يريد أن يقوم بعمل تخريبي يخل بأمن المجتمع،
فيخطط وينفذ في الظلام بعيداً عن الأنظار .

لكن صاحب المنكر إذا كانيعيش في بيئة ملوثة موبوءة
فإنه يمارس منكره جهاراً على مرأىً ومسمع من الناس ،
لأنه يحس أنه يقوم بعمل طبعي ، لا يخالفه المجتمع عليه ،
وقد يؤول الأمرإلى استتار صاحب المعروف واستخفائه خشية العقوبة،
أو خوفاً من أعين الناسوألسنتهم الحداد !.]]

نقلا عن رسالة حتى لا تغرق السفينة صفحة 23

[][] ........[][]
كان !!

سلمان بن فهد العودة يقول (( صاحب المنكرإذا كان في بيئة غير ملوثة فإنه يخفي منكره ،
ويبالغ في التواري والاستتار بهلأنه يعلم أنه يعيش في بيئةٍ صالحةٍ ))

[][]
وكان سلمان العودة يقول
((
صاحب المنكر إذا كان يعيش في بيئة ملوثة موبوءة
فإنه يمارس منكره جهاراً علىمرأىً ومسمع من الناس ))

[][]........ [][]
واليوم !!!

ينكر سلمانالعودة على طلاب المتوسطة عدم مجاهرتهم !!

بقراءة كتاب حياتنا الجنسية !! تأليف صبري القباني !!


=====================

الكتاب الذي نصح به سلمان العودة يشكك في التعفف عن الزنا !! [[]]

((((
بليؤكد أن التعفف ضار بالإنسان !! ))))

قال صبري القباني :

[[
هلالتعفف وسيلة مضمونه وسلاح ماض يسيطر بها المرء على نزعاته الجنسية ؟

وهلاستطاعة شباب الجيل وشاباته التمسك بأهدابها والتسلح ضد المثيرات العديدة في هذاالعصر ؟

وهل تكسب العفة صاحبها حقاً الصحة ؟

إن التاريخ والطب لايؤكدان ذلك ولا يجزمان به 0

نعم ، أن فكرة الطهارة أو العفة تقوي الروحوتسمو بالمرء فتزيد متانة أخلاقة 0

ولكن !!

تحقيق هذه الفكرة يتطلبصراعا بين قوى الإرادة وشياطين الجنس

وانتصار الإرادة يكون حتما على حسابالجسم وحساب صحته !!! ]]

نقلا بنصه عن كتاب "حياتنا الجنسية " ص 295 دون أيحذف وسط الكلام !!

وقال أيضاً [[ يجزم أكثر العلماء بأن لا إبداع ولا إنتاجولا استقرار في الجسد أو النفس
للجائع جنسيا ولا تعفف 0 ]] !!! ص 295


وقال صبري القباني أيضاً [[ وتقول قواعد الطب ،

إن الغددالتي لا تعمل تضمر ، والعضو الخامل يذبل ،

ويتساءل الأطباء في معرض العفةوعدم استخدام الأعضاء التناسلية قائلين :

إن عضواً تناسليا لشخص سليم معافى، لن يستطيع القيام بواجبه الجنسي الزوجي ،

إذا بقي عاطلاً !!! عن العملطوال عشر سنوات !!! أو عشرين سنة ،

وسيخفق !! حتما !! منذ المراحل الأولى منزواجه ،

وسيكون عرضة لخيبة أمل وشقاء ، واضطراب عصبي ]]


وقالأيضاً [[ ولكن العفة !! إذا طال زمنها !!! ،

فقدت الغدد ( الخصي !! والمبايض !! ) قوتها ]]

نقلا عن ص 296

وأقول لصبري القباني ولسلمانالعودة الذي يروج للكتاب :

حقا !!

إن عدم الزواج ضار بالصحة !!

ولكن شتان بين هذا وبين من يقول إن العفة مضرة !!

وإذا كان التعففعن الزنا مضر

فإن أضرار ومفاسد الزنا أضعاف مفسدة عدم الزواج

بل لاتقارن مفاسد الزنا بمفاسد عدم الزواج !!

قال الله تعالى: [ ولا تقربوا الزناإنه كان فاحشة وساء سبيلا ] ،

وقال الله تعالى : [[ وَالّذِينَ لاَيَدْعُونَ مَعَ اللّهِ إِلَـَهَا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النّفْسَ الّتِي حَرّمَاللّهُ إِلاّ بِالْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً *
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً *
إِلاّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـَئِكَ يُبَدّلُاللّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رّحِيماً *
وَمَنتَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنّهُ يَتُوبُ إِلَى اللّهِ مَتاباً ]]

وقالسبحانه: [ الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفةفي دين الله
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة منالمؤمنين ]

وعن سمرة بن جندب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

قال: كانرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم مما يكثر أن يقول لأصحابه: <هلرأى أحد منكم رؤيا؟

فيقص عليه من شاء اللَّه أن يقص،

وإنه قال لناذات غداة:

إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقتمعهما ]] الحديث وفيه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

[[
فانطلقنافأتينا على مثل التنور) فأحسب أنه قال) فإذا فيه لغط وأصوات،

فاطلعنا فيهفإذا فيه رجال ونساء عراة،

وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم

فإذاأتاهم ذلك اللهب ضَوْضَوُوا.

قلت: ما هؤلاء؟ ]] الحديث وفيه

[[
وأماالرجال والنساء العراة الذين هم في مثل بناء التنور فإنهم الزناة والزواني. ]]

أصل الحديث رواه البخاري

وقوله )ضوضووا( وهو بضاضين معجمتين: أيصاحوا.

وقال ابن كثير في تفسيره : قال ابن أبي الدنيا: حدثنا عمار بن نصر,

حدثنا بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي,

عنالنبي صلى الله عليه وسلم

قال: «ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفةوضعها رجل في رحم لا يحل له».



=====================
قال الله تعالى :

[[
الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍمّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ

وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِاللّهِ
إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ

وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ ]]

[] [[
صبري القباني يدعو إلى الرأفة بالشباب الزناة والزانيات !! ]] []

ويصف الزنابأنه زلة قدم !!
ويزعم
أن " الغريزة الجنسية وحش مفترس رابض في الأعماق " !!
وأن " استجابة الناس دائماً إلى الدين مشكوك فيها "
وأنه "لا يمكن لجميعالبشر أن يغدوا شيوخا ورهبانا وقساوس 0" !!
وأن التعفف تكليف بما لا يطاق !!

[[]]
قال صبري القباني :

[[
ويقول بعض العلماء

أن التدينوالتصوف خير العلاج لكبت الشهوة المتأججة 0

ولكن !!!

استجابة الناسدائماً إلى الدين مشكوك فيها ،

فليس باستطاعة الناس جميعا التصوف والتبتل،

ولا يمكن لجميع البشر أن يغدوا شيوخا ورهبانا وقساوس 0

ولو أمكنتهداية الناس أجمعين ،

فإن ذلك سيكون إلى حين 0

ويوردون على سبيلالمثال قصة القديس أوغسطين زعيم النساك والمتصوفة 000]
ص 296 من كتاب حياتناالجنسية

[[]]
وقال صبري القباني أيضا :

[[
لا يجوز أن نقسو على منزلت قدمه ،

فلم يستطع التمسك بالعفة أكثر من خمس عشرة سنة بانتظار الزواج 0

فليست الشهوة الجنسية بغريزة ثانوية بسيطة كالخوف والغضب والجشع
يمكنالتغلب عليها بسهولة ،

إن الشهوة الجنسية غريزة أساسية أصلية كالجوع والنوعتماماً في تضاعيفها
غريزة البقاء والمحافظة على الجنس البشري من الانقراض،

ولا يمكن للإنسان مخالفة قوانين الطبيعة بخنق صوت الغريزة الجنسية إلىالأبد

مهما أوتي من قوة في أرادته وسمو في تفكيره 0

فالغريزةالجنسية وحش مفترس رابض في الأعماق يصرخ ،
ويخور ، ضاربا بمخالبه صدور الشباب منالجنسين 0 ] ص 296 من كتاب حياتنا الجنسية

[[]]
قال الله تعالى
[[
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَآ آيَاتٍ بَيّنَاتٍلّعَلّكُمْ تَذَكّرُونَ *

الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّوَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ

وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌفِي دِينِ اللّهِ
إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ

وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ ]]

[[]]
قال الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمه الله

[[
يقول تعالى: هذه {سورةأنزلناها} فيه تنبيه على الاعتناء بها ولا ينفي ما عداها

# {
وفرضناها}.
قال مجاهد وقتادة: أي بينا الحلال والحرام والأمر والنهي والحدود. وقالالبخاري: ومن قرأ فرضناها, يقول فرضناها عليكم وعلى من بعدكم

# {
وأنزلنافيها آيات بينات} أي مفسرات واضحات {لعلكم تذكرون},

#
ثم قال تعالى: {الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة}
هذه الاَية الكريمة فيهاحكم الزاني في الحد ]]

[[]]
وقال الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمه الله

[[
وقوله تعالى: {ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله}

أي في حكمالله,
أي لا ترحموهما وترأفوا بهما في شرع الله,
وليس المنهي عنه الرأفةالطبيعية على إقامة الحد,
وإنما هي الرأفة التي تحمل الحاكم على ترك الحد
فلا يجوز ذلك.

قال مجاهد {ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله}
قال: إقامة الحدود إذا رفعت إلى السلطان فتقام ولا تعطل,
وكذا روي عن سعيد بن جبيروعطاء بن أبي رباح.
وقد جاء في الحديث «تعافوا الحدود فيما بينكم, فما بلغني منحد فقد وجب»,
وفي الحديث الاَخر «لحد يقام في الأرض خير لأهلها من أن يمطرواأربعين صباحاً». ]]

[[]]
وقال الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمهالله

[[
وقال سعيد بن أبي عروبة عن حماد بن أبي سليمان:

يجلد القاذفوعليه ثيابه والزاني تخلع ثيابه,
ثم تلا {ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله}

فقلت هذا في الحكم ؟
قال: هذا في الحكم, والجلد يعني في إقامة الحد وفيشدة الضرب. ]]

[[]]
قال الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمه الله

[[
وقوله تعالى: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} هذا فيه تنكيل للزانيين إذا جلدابحضرة الناس,

فإن ذلك يكون أبلغ في زجرهما وأنجع في ردعهما,

فإن فيذلك تقريعاً وتوبيخاً وفضيحة إذا كان الناس حضوراً.

#
قال الحسن البصري فيقوله {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} يعني علانية]]

والآآآآآآن !!!

كيف تروج لهذا الكتاب يا شيخ الصحوة !!

 
===================

وهذه كيف ترقعها يا سلمان العودة !!؟؟

# عنوان باللون الأسود العريض

((
آخر ما توصلإليه العلم !! ))

ثم شرح مفصل عن حبوب منع الحمل وأساليب أخرى !!

وأقول لك هنا يا سلمان :

لماذا نصحت الطلاب بقراءة هذا الكتاب

بل استنكرت عليهم تسترهم عند قراءته !!؟؟

فستقول طبعا : يحتاجون هذهالمعلومات إذا تزوجوا

أقول لك

لكن مرجع ومستشار شباب الصحوة !! للشؤون الجنسية صبري القباني
-
الذي نصحت بكتابه -
لا يؤيد في كتابه زواجالشباب المبكر بعد بلوغهم

وأنت تدعو طلاب المتوسطة والثانوية إلى قراءة هذاالكتاب !!
بينما يعارض صبري القباني زواج الشاب حتى لو جاوز 17 عاما !!


[[]] وهذه كيف ترقعهايا سلمان العودة !!؟؟

ص 258 صورة لرأس فتاة ذات شعر طويل في شكل فاتن وكتب تحتها
((
الشعر الطويل منالصفات الجنسية المغرية ))) !!!

هل هذه معلومة خطيرة يحتاجها طلاب المتوسطةوالثانوية !!؟
[[]] وهذه كيفترقعها يا سلمان العودة !!؟؟

ص 263 رسمين ( ثلاثة أبعاد ) لرجل عاري وامرأة عارية تماما
وقد وضعت نجومعلى أماكن الإثارة الجنسية
وكتب تحت الصورتين
((
أماكن الإثارة الجنسية عندكل من الرجل والمرأة ))

هل هذه توجيهات شيخ الصحوة لطلاب المتوسطة والثانوية؟!!
((
أماكن الإثارة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة ))

وطبعا أنت قلتلنا إنك :
((
اطلعت على هذا الكتاب !! ، وقرأته !! فوجدته إنه يغلب عليه إنهكتاب توجيهي !!!! ))
هذا نص كلامك !!
صار تقول : "كتاب توجيهي " يا سلمانالعودة !!؟؟

[[]] حقا أنكمن عجائب الدنيا !!


وأعجب من ذلك من يرتضيك (( موجها )) لبنيه وبناته وأخواته وزوجاته وجدتيه !! في برنامج أول إثنين على قناة المجد في حلقة ( قصة حب ) ثم محاضرة ( قصة حب ) القيتعلى شباب الصحوة
ثم حلقة الجمال على ام بي سي ثم حلقة المتعة على ام بي سي ثمحلقة ...!!!

[[]] ولا يكتفيسلمان العودة بهذا
بل يقدم لهم مقبلات : شعر الحب !!

ويغلفه بحب الله والقرآن والجهاد والجنة !!

ويقدم لهم أغنية ( لا تكذبي ) !!

ويجعل من كامل الشناوي رمزاًلامعاً في شريط (قصة حب )
والشناوي هو الذي كان عشيقاته كما يبدل ملابسه كماقال سلمان

ويقدم لهم سلمان العودة بعض الشخصيات التي أعجب بها أو بشعرها

مثل الشاعر سعدي الشيرازي ونزار قباني والسياب !!



=======================


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق