الثلاثاء، 11 مايو، 2010

سذاجة أشعري

بسم الله

وجدت احد الاشاعرة وقد عنون للنص أدناه بعنوان أقحم فيه كلمة الافحام لاهل السنة فلما قرأته سخرت منه في نفسي خاصة بعدما لحظت أنه وصف بالمجاز في الشريعة. ومن يعلم بعضا من ادلة العلو واوتي شيئا من الفهم يعلم أن استدلال الكاتب استدلال ساذج يدل على ضعف في مستوى الادراك و جهل بالعلم.


وهذا نص مقاله.


========

سؤال:
أين الله؟

الجواب:


للأينية احتمالان:


-الأول: أينية قدر ومنزلة. فهذه جائزة. ويقال:


+الله في السماء-أي: العلو- قدره. قال الله: "أأمنتم من في السماء". وفي حديث الجارية: "أين الله؟ قالت: في السماء"رواه مسلم.

+ والله قدره فوق أعظم مخلوقات العالم، وهو العرش. قال تعالى: "وهو القاهر فوق عباده"

-والثاني: أينية مكان. فهذه ممتنعة؛ لأن الله ليس له ذات متناهية الأطراف توصف بالجسمية أو المكانية سبحانه. قال الإمام أحمد رضي الله عنه: (ليس لله جسم ولا حد)


والسلام@

=======

وسأعلق تعليقا خفيفا على استدلاله بدون نصوص نقلية كثيرة.


1- لا يحق لكم الاستدلال بحديث الجارية بعدما ضعفتم الصحيح. فيجب عليك حذف موضوعك وهذا يكفي !
2- أليس احباشكم يقولون ان السؤال بأين لا يجوز أساسا ! أليسوا يقولون : هو الذي أين الاين فلا أين له وهو الذي كيف الكيف فلا كيف له !!! فأنت جاهل وتخوض في ما حرمه عليك أحباشكم الذين تلقفوا هذا الافك من الروافض المجسمة المعتزلة !!! ألم أقل لك احذف مقالك !!!

فما الحل ؟ أقترح عليكم أن تفوضوا في الفوق فتقولوا الفوق في حق الله مثل اليد في حق الله وتريحوا أنفسكم !
3- تقول أن الله هو القاهر فوق عباده. وهذا شئ حسن لكن ألم تعقل أن الله ((هو الذي فوّق الفوق فلا فوق له )) بناء على أينية و كيفية أحباشكم !!! ما هذا التخبط في العقيدة أيها الزملاء !!!
4-  تقول في آية "من في السماء" أنها تدل على علو قدر الله. أقول ما هذا التناقض؟ مرة تقولون أنه سلطان الله (وتقصدون الملائكة الخ) ومرة تقولون علو الله !!! يعني حيرتمونا هل أصبحت الملائكة صفة من صفات الله سبحانه وتعالى ؟!!!! هل هذه آية صفات ام أية ملائكة ؟

هل قال تعالى أن قدره فوق اعظم مخلوقاته؟ وهل اشتبه على الخلق أن قدر العرش (الذي لا يتكلم ولا يخلق ولا يرى ولا ولا) اعظم من قدر خالقه الذي خلقه !!! (يا زميل على الاقل يعقوب عليه السلام نبي ويتكلم ويرى ويسمع !!!)
5- تقول أيها العلامة ( والله قدره فوق أعظم مخلوقات العالم) فأقول ما هذه الركاكة ! لقد شابهت  النصارى التي تقول - والعياذ بالله - أن الله تصارع مع يعقوب عليه السلام. إلا انهم يقولون والعياذ بالله ان يعقوب عليه السلام غلب وانت تقول الله قهر العرش.
6- ثم ايها المتخبط ألم تقولوا أن أعظم المخلوقات قدرا هو النبي صلى الله عليه وسلم. أهكذا تفضح نفسك !!! بل جعلتم القبر اعظم من العرش !!! آه ثم آه من المجازين في الشريعة. بالله عليك إن لم تكن مجازا في الشريعة ماذا فعلت بنا. اكيد ستصيب العباد بمرض الضغط والسكري بكلامك الحلو.
7- ثم قلت ان أينبة المكان ممتنعة . ليتك شرحت لنا معنى المكان نقلا و عقلا. قبل ان تعترض.

يمكن الاستمتاع هنا: س الى الاشاعرة هل يرى الله نفسه ؟
8 - ثم تقول أن ربكم ليس له ذات متناهية. فنقول أنت لا تسمع ولا تفهم فقد قال أشعري متخبط غيرك (وما اكثرهم في منتداكم) أن تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته (وهو حديث ضعيف أرويه بالمعنى) واستنكر عن ان من يخوض انه لا يسمع. فقام - سامحه الله- بالطعن في إمامكما الاشعري من حيث لا يدري و الطعن في عقيدتكم الاشعرية نفسها. فقد استنكر صاحبك أن الله يرى نفسه ! وهذه الرؤية يثبتها جمهور الاشاعرة وينكرها المعتزلة فهل انتما معتزلة !!!

هل تعرف معنى أن له ذات غير متناهية الاطراف ؟؟!!!!
يعني طولها وعرضها غير متناهي. يعني ربكم يقاس بالطول والعرض = بالمسافات !!!
أشك انك عقلت لازم ذلك !
يعني جسم لا نهائي الابعاد !!! (والعياذ بالله تعالى)
9- تقول ان ربكم ليس له ذات متناهية. طيب. بالمقابلة يعني يمكن أن تكون له ذات غير متناهية الاطراف !!! (ليس شأني انك لم تحكم الرد)

طيب الامام أحمد قال أن الله يتكلم بصوت !!!
أفهم منك أن الامام احمد هو النص. طيب ونحن نقول كما قال الامام أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بصوت !!!
يبدو انك أصبحت مجسما يا مجاز.
10- قلت أيها المجاز في الشريعة (ويمكن حملها بفتح الميم أيضا وليس ضمها !!!) قال الإمام أحمد رضي الله عنه: (ليس لله جسم ولا حد). واستدللت معللا ب(لأن).

ألم تعي أن المقصود أن الجسم محدود = هو مخلوق !
هل نسيت أن الانسان = جسم = مخلوق = يسمع = يرى = حي ؟!!
فهل الله تعالى ليس حيا = لا يسمع = لا يرى = لا يتكلم !!!
11- قلت يا مجاز : قال الإمام أحمد رضي الله عنه: (ليس لله جسم ولا حد). لماذا فقدت القدرة على التاويل في كلام الامام احمد ولم تضيعها في (أأمنتم من في السماء) و (أين الله ؟ قال : في السماء) ؟؟؟
هذه النقطة 11. فقط تذكرة حتى تعلم ان للتاوبل تاويل و للاخر تاويل وهكذا . التأويل سهل !!!

12- أنصحك ان تمسح كلم مجاز في الشريعة واكتب شيئا آخر مثل خواطر الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق